مبادرة للإسعافات الأولية بمدارس الأحساء تستهدف 450 موجهًا صحيًا

شكرا على قرائتكم خبر مبادرة للإسعافات الأولية بمدارس الأحساء تستهدف 450 موجهًا صحيًا والان مع تفاصيل هذا الخبر

أطلقت وزارة التعليم ووزارة الصحة مبادرة لتطوير برنامج الإسعافات الأولية في مدارس الأحساء، وذلك ضمن الخطة المشتركة للبرامج الصحية المدرسية للعام الدراسي الحالي.
وتستهدف المبادرة، التي تأتي ثمرة تعاون مثمر بين قسم الشؤون الصحية المدرسية بإدارة تعليم الأحساء وإدارة الأزمات والكوارث الصحية، فئات متعددة من العاملين في المجال التعليمي، تشمل الموجهين والموجهات الصحيين، وطلاب الصفوف المبكرة، والمشرفين التربويين، والإداريين العاملين في المدارس وإدارة التعليم.

مراحل المبادرة

وتتكون المبادرة من خمس مراحل، تبدأ بتدريب الموجهين الصحيين في مدارس البنين على برنامج ”ممارس الإسعافات الأولية المدرسي“ المعتمد، وذلك بواقع 10 ساعات تدريبية على مدار يومين.
وتشمل المرحلة الثانية توعية طلاب الصفوف المبكرة بسيارة الإسعاف ومكوناتها، وخطوات التعامل عند حدوث حالة طارئة. وتليها المرحلة الثالثة، والتي تركز على تدريب الموجهين الصحيين في مدارس البنات على برنامج ”ممارس الإسعافات الأولية المدرسي“.
أما المرحلة الرابعة، فتستهدف تدريب المشرفين التربويين بإدارة التعليم والمكاتب، بينما تختتم المبادرة بتدريب الموظفين الإداريين بالمدارس وإدارة التعليم.
وتم تدشين المرحلة الأولى من المبادرة، وهي برنامج ”ممارس الإسعافات الأولية المدرسي“، يوم في مدرسة الإمام الطحاوي الثانوية، بحضور مساعد مدير التعليم للخدمات والمساندة زيدان الشمري، ومساعد مدير الشئون الصحية الأزمات والكوارث الصحية، ورئيس قسم الصحة المدرسية د. عبدالله العبدالعالي، ومشرفي الصحة المدرسية، والمجموعة الأولى من الموجهين الصحيين في المدارس.

تقديم الإسعافات الأولية بشكل فعال

ويهدف البرنامج إلى تأهيل المشاركين لتقديم الإسعافات الأولية بشكل فعال في حالات الطوارئ، بما يساهم في الحفاظ على سلامة الطلاب ويضمن بيئة مدرسية آمنة.
وتستهدف المبادرة قرابة 450 موجها صحيا، ويتم تنفيذها بمشاركة نخبة من المسعفين الصحيين بإدارة الشئؤون الصحية، ومن المشرفين التربويين الصحيين بقسم الشئون الصحية المدرسية بإدارة تعليم الأحساء.