الربو غير معدي وأكثر مرض مزمن ينتشر بين الأطفال

شكرا على قرائتكم خبر الربو غير معدي وأكثر مرض مزمن ينتشر بين الأطفال والان مع تفاصيل هذا الخبر

أكد مختصون أن الربو واحد من أكثر الأمراض غير المعدية انتشارًا، وأن عدد المصابين به يقدر بنحو 260 مليون شخص حول العالم، بينما تقدر عدد الوفيات بحوالي ٤٥٠ ألف سنويًا.
وأوضحوا في حديثهم لـ”اليوم ” بمناسبة اليوم العالمي للربو الموافق اليوم 4 مايو أن مرضى الربو يمكنهم التعايش معه وتقليل نوباته بالابتعاد عن مهيجات الربو وعمل طرق العلاج الصحيحة مثل استخدام بخاخات الربو وأجهزة الاستنشاق.
وقال الأستاذ المشارك واستشاري العلاج التنفسي د هاجد الذيابي، إن الربو أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً بين الأطفال.
وأضاف: “نوبة الربو عادة تنتج عن التهاب الشعب الهوائية وانقباض العضلات الملساء المحيطة بها وذلك بسبب التعرض إلى المهيجات الخارجية مما يؤدي إلى السعال وضيق وصفير أثناء التنفس”.

د هاجد الذيابي
هاجد الذيابي

وأكمل “الذيابي”: يعتبر استخدام أدوية الرذاذ المستنشق بانتظام وتجنب مهيجات الربو من أفضل الوسائل للسيطرة على الربو، كما أن مراقبة المريض لحالة الشعب الهوائية في المنزل باستخدام مقياس دفع الهواء مرتين في اليوم (صباحاً ومساء) يمكن أن يعطي مؤشراً مبكراً لحدوث نوبة الربو، وبناء عليه يمكن تغيير الخطة العلاجية حسب ما تم الاتفاق عليه مسبقا مع الطبيب المعالج أو زيارة أقرب مستشفى لتلقي العلاج المناسب.

أهمية التثقيف بعلاجات الربو

وأكد على أهمية تثقيف المرضى في اليوم العالمي للربو 4 مايو تحت شعار “تمكين مرضى الربو بالتثقيف”، قائلًا: “يجب تثقيف مريض الربو عن طبيعة المرض وطريقة استخدام أدوية الرذاذ المستنشقة وطريقة استخدام مقياس دفع الهواء وكيفية تغير الخطة العلاجية بما يتناسب مع الحالة، كما أنه يجب تثقيف المصابين بالربو بجميع المهيجات الخارجية التي قد تسبب لهم نوبات الربو وذلك حتى يتمكنوا من السيطرة على الربو بشكا أفضل.

خالد السويلمي
خالد السويلمي

مسببات الربو

وقال أخصائي الرعاية التنفسية خالد بن ظاهر السويلمي، إن للربو مسببات كثيرة وأنواع مختلفة وليس جميعهم نوع واحد وهذا ما يجهله الكثيرون، ويمكن الوقاية والتعايش مع الربو وتقليل نوبات الربو من خلال اتباع التعليمات والابتعاد عن مهيجات الربو وعمل طرق العلاج الصحيحة مثل استخدام بخاخات الربو واجهزة الاستنشاق ومعرفة الفرق بين البخاخ الوقائي والبخاخ الاسعافي.
وأكد أن هناك كثير من مستخدمي بخاخات الربو يستخدمونها بشكل خاطئ ويمكن الاستفسار عن الطرق الصحيحة من خلال الأطباء، والاخصائيين والصيادلة.