أصولها مصرية.. من هي نعمت شفيق رئيس جامعة كولومبيا الأمريكي التي وشت بالمتظاهرين المؤيدين لفلسطين؟

تصدر اسم رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية  نعمت شفيق ذات الأصول المصرية، خلال الساعات الماضية في وسائل الإعلام العربية والأجنبية وذلك بعد أن اتصلت بالشرطة لتفريق المحتجين المؤيدين لفلسطين، مما أدى إلى أعتقال أكثر من 100 طالب.

نعمت شفيق توقف المظاهرات الداعمة للفلسطينيين

وشهدت جامعة كولومبيا مظاهرات تندد بالانتهاكات التى يقوم بها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة، إلى جانب مطالبات من المحتجين من الجامعة لسحب استثماراتها المالية من الشركات والمؤسسات الداعمة لإسرائيل.

نعمت شفيق

وخلال تصريحات أدلت بها أمام مجلس النواب الأمريكي وإجراءاتها ضد المتظاهرين ، وهو ما أثار موجة من الغضب وصلت حد مطالبتها بالاستقالة، وقالت نعمت شفيق في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر إنها “سمعت هتافات ضد اليهود ومعاداة السامية خلال الاحتجاجات التي ملأت الحرم الجامعي، وهو ما استدعى طلبها لشرطة نيويورك من أجل القبض على الطلاب، إضافة إلى إقالة عدد من المسؤولين في الجامعة الذين أيدوا موقف الطلاب المتظاهرين ودافعوا عنهم”.

ابنة عضو الكونجرس إلهان عمر بين المعتقلين

وارتفعت نسبة الاعتقالات بعد مثول نعمت شفيق أمام مجلس النواب، فبعد أن كان عدد الموقوفين قليلا في البداية تزايد بعد الاستدعاء، ليزيد عن الـ100 بينهم ابنة عضو الكونغرس الأمريكي إلهان عمر ذات الـ21 عاما والتي تم إيقافها عن الدراسة في الجامعة.

من هى نعمت شفيق؟

ولدت نعمت طلعت شفيق13 أغسطس 1962 في محافظة الإسكندرية لأبوين مسلمين كانا مدرسين رئيسة جامعة كولومبيا منذ يوليو 2023. شغلت سابقًا منصب رئيس ونائب مستشار كلية لندن للاقتصاد من 2017 إلى 2023. وهي أيضًا عضو في مجلس إدارة مؤسسة بيل وميليندا جيتس .

نعمت شفيق

المناصب التى تولتها نعمت شفيق

في السابق، شغلت شفيق منصب نائب محافظ بنك إنجلترا من عام 2014 إلى عام 2017 والسكرتير الدائم لوزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة من عام 2008 إلى عام 2011. كما شغلت أيضًا منصب نائب رئيس البنك الدولي ونائب المدير العام لصندوق النقد الدولي . 

 كان والدها أيضًا عالمًا ومالكًا ثريًا للأراضي. عندما كانت طفلة، ذهبت إلى مدرسة شوتز الأمريكية . عندما كانت في الرابعة من عمرها انتقلت العائلة إلى سافانا، جورجيا في منتصف الستينيات، ثم إلى ميامي ورالي بولاية نورث كارولينا .

حصلت شفيق على بكالوريوس الآداب بامتياز مع مرتبة الشرف وفاي بيتا كابا ، وتخصص في الاقتصاد والسياسة من جامعة ماساتشوستس أمهيرست في عام 1983؛ حصلت على درجة الماجستير في العلوم في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد عام 1986؛ ودكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة أكسفورد عام 1989. 

بعد أكسفورد، انضمت شفيق إلى البنك الدولي وشغلت مجموعة متنوعة من الأدوار، بدءًا من قسم الأبحاث حيث عملت على النمذجة والتنبؤ الاقتصادي العالمي ثم لاحقًا في القضايا البيئية. انتقلت للقيام بأعمال الاقتصاد الكلي في أوروبا والشرق الأوسط حيث نشرت عددًا من الكتب والمقالات حول المستقبل الاقتصادي للمنطقة، واقتصاديات السلام، وأسواق العمل، والتكامل الإقليمي، وقضايا النوع الاجتماعي.وفي سن السادسة والثلاثين، أصبح شفيق أصغر نائب لرئيس البنك الدولي على الإطلاق

وشغلت شفيق مناصب أكاديمية، كأستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بجامعة جورج تاون من عام 1989 إلى عام 1994، وأستاذ مشارك زائر في كلية وارتون للأعمال بجامعة بنسلفانيا في ربيع عام 1996.

تم تعيينها سكرتيرة دائمة لوزارة التنمية الدولية البريطانية في عام 2008 حيث أدارت برنامج مساعدات ثنائية في أكثر من 100 دولة، وسياسات وتمويل متعدد الأطراف للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية، وسياسة التنمية الشاملة والأبحاث – مسؤولة عن 2400 موظف وفريق من الخبراء. ميزانية قدرها 38 مليار جنيه استرليني (حوالي 60 مليار دولار أمريكي) للفترة 2011-2014. 

شغلت شفيق منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي من أبريل 2011 حتى مارس 2014. وبصفتها نائب المدير العام، أشرفت على عمل صندوق النقد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط، وميزانيته الإدارية البالغة مليار دولار، والموارد البشرية لموظفيه البالغ عددهم 3000 موظف، والتدريب والمساعدة الفنية التي يقدمها الصندوق لصانعي السياسات في جميع أنحاء العالم. 

وانضمت نعمت  شفيق إلى بنك إنجلترا كنائب أول لمحافظ الأسواق والخدمات المصرفية مسؤولاً عن الميزانية العمومية للبنك البالغة 500 مليار جنيه إسترليني وعمل كعضو في لجنة السياسة النقدية بالبنك ولجنة السياسة المالية ومجلس إدارة هيئة التنظيم الاحترازية. وقد قادت عملية مراجعة الأسواق العادلة والفعالة التي أجراها البنك لمعالجة سوء السلوك في الأسواق المالية.

في 18 يناير 2023،تم  إعلان نعمت شفيق أنها ستصبح الرئيس القادم لجامعة كولومبيا، اعتبارًا من 1 يوليو 2023. 

تشغل شفيق حاليًا منصب أمين المتحف البريطاني ، ومجلس معهد الدراسات المالية ، وفريق العمل المعني بالسياسة المالية للصحة،ومنتدى الاقتصاد الجديد، 

وفي عام 2021، تم تعيينها في شراكة التأهب للأوبئة (PPP)، وهي مجموعة خبراء برئاسة باتريك فالانس لتقديم المشورة لرئاسة مجموعة السبع التي تتولاها حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون .

متزوجة من الاقتصادي محمد العريان 

حصلت شفيق على وسام سيدة القائد من الإمبراطورية البريطانية (DBE) في حفل تكريم عيد ميلاد الملكة في يونيو 2015 . 

حصلت على لقب “امرأة العام GG2” في عام 2009. وتم اختيارها كواحدة من أقوى 100 امرأة في مجلة فوربس في عام 2015 وحصلت على جائزة قادة الصناعة الأوروبية رقم 100 في مجال التمويل في عام 2019 . 

تزوجت شفيق من الاقتصادي محمد العريان عام 1990 خلال فترة عملهما في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على التوالي. في عام 2002، تزوجت شفيق من العالم رافائيل جوفين، وأنجبت منه طفلين توأم وثلاثة أبناء. وتخرجت ابنتها أوليفيا جوفين من برنامج التخطيط الحضري بجامعة كولومبيا .