إلغاء 75% من الرحلات الجوية بسبب إضراب المراقبين الجويين الفرنسيين الخميس

وجهت المنظمة الرئيسية للشركات الفرنسية في قطاع الطيران تحذيرا من أن إضراب المراقبين الجويين المقرر يوم الخميس، سيكون له تأثير كبير إذا تم إلغاء ما بين 65 و75% من الرحلات في عدة مطارات.

ويقوم مراقبو الحركة الجوية في فرنسا بالتخطيط  للإضراب يوم الخميس 25 أبريل، بعد انهيار المفاوضات بشأن زيادة الرواتب وإجراءات أخرى ضمن إصلاح مخطط له لنظام مراقبة الملاحة الجوية في البلاد.
ومن المتوقع أن يشل الإضراب الذي سيقوم به مراقبو الملاحة الجوية 75% من الرحلات الجوية في مطار باريس أورلي و حوالي 65%من الرحلات في مطار باريس شارل ديغول.

إضراب مراقبي الملاحة الجوية يوم الخميس سيكون حركة تتم متابعتها عن كثب

وحذر رئيس المنظمة الرئيسية التي تجمع الشركات في القطاع الجوي باسكال دي إيزاغيري، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، من أن “إضراب مراقبي الملاحة الجوية يوم الخميس سيكون حركة تتم متابعتها عن كثب”.

كما أكد أنه “من الممكن إلغاء 75% من الرحلات الجوية في مطار باريس أورلي و65% في مطار شارل ديغول، كما أنه من المقرر أيضا أن تتأثر المطارات الإقليمية بشدة”. موضحا أن ذلك “سيكون له تأثير كبير”.

من المتوقع حدوث تأخيرات كبيرة

وقال مسؤول في نقابة مراقبي الملاحة الجوية، إنه علاوة على عمليات الإلغاء، من المتوقع حدوث تأخيرات كبيرة”.

هذا وصرحت “SNCTA”، التي تمثل أكثر من 60% من مراقبي الملاحة الجوية في فرنسا، للصحافة الفرنسية في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنها تتوقع “إقبالا قياسيا وواسعا للإضراب”.

 مخاوف جديدة بشأن خطر الإضرابات

وأثار هذا الإجراء مخاوف جديدة بشأن خطر الإضرابات خلال دورة الألعاب الأولمبية التي من المقرر أن تستضيفها باريس أواخر يوليو حيث من المتوقع وصول مئات الآلاف من الزوار.

إضراب سائقو الحافلات في العاصمة الكورية الجنوبية 

وعلى جانب أخر في مارس الماضي دخل سائقو الحافلات في العاصمة الكورية الجنوبية إضرابا بعد فشل أحدث جهود التفاوض على زيادة الأجور مما عرقل التنقل في سول التي يسكنها أكثر من تسعة ملايين نسمة.

ومع توقع حدوث اضطرابات خلال ساعات الذروة، قالت حكومة مدينة سول إن مترو الأنفاق سيعمل لساعات إضافية مع تشغيل المزيد من القطارات، كما ستوفر مناطق المدينة وعددها 25 ما يصل إلى 480 حافلة لنقل الركاب إلى محطات مترو الأنفاق.

والإضراب الشامل لسائقي الحافلات في المدينة هو الأول منذ 12 عاما.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن المفاوضات بين نقابة عمال الحافلات في سول، التي تمثل سائقين يخدمون 97 بالمئة من عمليات الحافلات، والشركات فشلت بعد رفض طلب النقابة بزيادة الأجور بالساعة 12.7 بالمئة ورأته الشركات “مبالغا فيه”.