الفسيخ يسبب الشلل ويؤدي للوفاة

علق المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار عن أضرار الفسيخ والرنجة مع دخول شم النسيم الذي يكثر فيه تناول مثل هذه الأسماك المملحة.

الصحة تنصح بعد تناول الفسيخ والرنجة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار ، خلال مداخلة رصدها موقع تحيا مصر، لبرنامج أخر النهار من تقديم الإعلامي تامر أمين المذاع عبر شاشة النهار، أنه مع دخول شم النسيم وكثر تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ فإن “الممنوع مرغوب وقد تنتشر اسواق سوداء في حال منع هذه النوعيه من الأسماك”.
واكد  المتحدث باسم وزارة الصحة، على ان وزارة الصحة توصي بعدم تناول الأسماك المملحة عموما والفسيخ بشكل خاص، لأنه منذ بداية تصنيه حتى اخر مرحله من تصنيعه فهو عرضه للمسببات بالأخطار الصحيه والأمراض والتسمم الغذائي، الذي قد يؤدي الى الوفاة او الشلل نتيجه عدم القدرة على التنفس وبالتالي يؤدي ايضا الى الوفاة.

الصحة: تصنيع الفسيخ يمر بمراحل قاتلة

وأشار  المتحدث باسم وزارة الصحة، ان طريقه التصنيع الفسيخ تمر بمراحل خطيرة لانها تبنى على مراحل لا هوائية وهذه المراحل اللاهوائية هي البيئة مسببه لظهور البكتيريا اللاهوائية القاتله التي تسبب العفن الذي قد تؤدي الى الشلل التام الذي بدوره يؤدي الى الوفاة، قائلا “الفسيخ هو عبارة عن اسماءك معفنة لدرجة التحلل”.

الصحة: حملات مكثفة على أماكن بيع الأسماك المملحة

واشار  المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أنه يتم عمل حملات مكثفه على اماكن تناول الاطعمة، وخصوصا الاماكن التي تقدم الاسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة، واماكن بيعها ولكن في النهاية، تبقى نصيحة لا تتناولوا هذه الأسماك المملحة مشيرا الى انهم ايضا على قدر كبير من الاستعداد لاستقبال أي حالات إصابة بالتسمم.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الصحة والسكان، على إعدام 6141 كيلوجرامًا من الأغذية المتنوعة، و 630 لترا من العصائر والمشروبات مجهولة المصدر، بسبب تغير خواصها الطبيعية، وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمين وذلك ضمن الحملات التي تنفذها وزارة الصحة والسكان، على جميع المنشآت الغذائية وخاصة أماكن بيع الأسماك المملحة، تزامنا مع الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وشم النسيم.