موجات صوتية لتصنيف مرضى “التفاعل القلبي الكلوي والغسيل الكلوي”

شكرا على قرائتكم خبر موجات صوتية لتصنيف مرضى “التفاعل القلبي الكلوي والغسيل الكلوي” والان مع تفاصيل هذا الخبر

ناقشت ورشة ”التفاعل القلبي الكلوي والغسيل الكلوي“، التي نظمها مركز سعود البابطين في أحد فنادق الخبر، وتُعد الأولى من نوعها، التفاعل القلبي الكلوي، واستخدام الموجات الصوتية لتصنيف هؤلاء المرضى.
واستعرضت الورشة آخر المستجدات العلمية في مجال التفاعل القلبي الكلوي، وتدريب منسوبي تجمع الشرقية الصحي، من أطباء وتمريض، على استخدام والتعامل مع أجهزة الديلزة المستمرة لعلاج المرضى.

حالات الجلطات

من جهته، قال رئيس وحدة العناية المركزة في مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب د. هشام فيصل: إن مرضى القلب، سواء هبوط العضلة، أو حالات الجلطات، أو ما بعد عمليات القلب معرضين للفشل الكلوي بنسبة 30-35%، ومن المهم التشخيص المبكر لوظائف الكلى لأنه يؤدي للعلاج.

وبيّن أن الورشة تقام لأول مرة في المنطقة الشرقية لتوضيح أهمية دور التشخيص المبكر لتدهور وظائف الكلى في أمراض القلب، ومرضى السكر ومرضى هبوط القلب لديهم القابلية للإصابة بالفشل الكلوي.

منع المسكنات

ونصح د. هشام، المرضى، بضرورة أخذ العلاج، والامتناع عن تناول المسكنات دون وصفة طبية، وذلك لأن كثرة المسكنات تأثر على وظائف الكلى، ويرجو من المرضى عدم تناول الأدوية دون وصفة طبية، واخطار الطبيب بالأدوية التي يتناولونها.

جهاز متطور

وذكر أن جهاز الديلزة المستمرة يستخدم لمرضى انخفاض ضغط الدم، وهبوط في عضلة القلب لغسل الكلى وهو جهاز متطور يستخدم على مدار 24 ساعة حتى 27 ساعة، ويختلف عن جهاز غسيل الكلى التقليدي الذي يستغرق 3-4 ساعات الذي بدوره يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، والكوادر الطبية في مركز سعود البابطين مدربة بشكل كامل لتعامل مع أجهزة الديلزة الكلوية المستمرة وعلى معرفة تامة بمواعيد بدء وانتهاء العلاج.

الغسيل الكلوي

وأضاف: قسطرة الغسيل الكلوي كبيرة الحجم نسبيًا وذلك قد يؤدي إلى مشكلات خاصة في حال تناول المرضى لمضادات تجلط الدم، ومضادات لصفائح الدموية، حيث تزيد من نسبة نزيف الدم، والإصابة بالالتهابات في أماكن تركيب القساطر ولكن يلتزم المركز بالمعايير العالمية في تركيب القساطر، ونسبة الالتهابات في المركز تعتبر أقل من النسبة العالمية لحدوث الالتهابات في أماكن تركيب القساطر لوجود كفاءات خبيرة في تعامل مع الالتهابات وتركيب القساطر.