كيف تزيد موجات الحر من احتمال الولادة المبكرة؟.. مختصون يوضحون

شكرا على قرائتكم خبر كيف تزيد موجات الحر من احتمال الولادة المبكرة؟.. مختصون يوضحون والان مع تفاصيل هذا الخبر

كشفت مختصات في النساء والولادة لـ “اليوم” بأن موجات الحر تزيد من احتمال الولادة المبكرة، مشيرين إلى أن إحدى الدراسات التي أجراها باحثون أستراليون أثبتت أن التعرض لدرجات حرارة مرتفعة أثناء الحمل قد تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.
وقالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب الأمومة والجنين، الأستاذ المساعد واستشارية الحمل الخطير وأمراض الأجنة بمستشفى الملك فهد الجامعي د. ايمان السلمي: موجات الحر تزيد من احتمال الولادة المبكرة إذ اثبتت الدراسات أن التعرض لدرجات حرارة مرتفعة أثناء الحمل قد تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة ولا يعرف السبب الرئيسي لذلك، ولكن قد يعود للاشتباه بعدة أسباب من بينها زيادة بعض الهرمونات في جسم الأم التي تؤدي إلى انقباضات الرحم ومن ثم الولادة المبكرة.

175

د ايمان السلمي

ارتفاع ضغط الدم

وأشارت السلمي إلى أن التعرض لحرارة الجو المرتفعة قد يكون لها تأثير على ارتفاع ضغط دم الأم، مما قد يؤدي إلى ولادة مبكرة، لذلك ننصح الأمهات بالابتعاد عن حرارة الشمس المباشرة في أوقات الذروة في فصل الصيف قدر المستطاع، والشرب الكافي من السوائل وخاصة الماء والابتعاد عن الجفاف، والحرص على متابعة الحمل مع الطبيب المختص بشكل منتظم.
وقالت استشارية النساء والولادة مستشفى الملك فهد الجامعي د. نورة بنت حسن القحطاني: “موجات الحرارة المرتفعة جداً التي تؤدي إلى جفاف لدى الأم الحامل مما يسبب ولادة مبكرة، ومن أهم الأمور لمنع الولادة هو محاولة عدم التعرض للشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، وكذلك تعويض فقدان السوائل عند التعرض للشمس أو الحرارة.

175

د نورة القحطاني

أسباب الولادة المبكرة

وأوضحت استشارية النساء والولادة د. فتحية محمد المجحم: موجات الحر يمكن أن تزيد من احتمال الولادة المبكرة، إذ دلت الأبحاث في الولايات الأمريكية بين عام 1969 – 1988 بأن هناك أكثر من 25000 حالة ولادة مبكرة نتيجة تعرض الأمهات للحرارة لفترات طويلة.
وأضافت بأن تعرض الحامل لحرارة أعلى من 39 درجة يمكن أن تؤدي إلى الجفاف والإجهاد وضربات الشمس، وتجنب هذه الأعراض بالابتعاد عن الأماكن الحارة وعدم الاستحمام بمياه حارة لفترة طويلة، أو استخدام البطانيات الإلكترونية الحارة، وتجنب القيام بالرياضة في أجواء مرتفعة الحرارة.

175

د فتحية المجحم