تزايد فاشيات الكوليرا عالميًا يهدد بأزمة صحية.. ماذا يحدث؟

شكرا على قرائتكم خبر تزايد فاشيات الكوليرا عالميًا يهدد بأزمة صحية.. ماذا يحدث؟ والان مع تفاصيل هذا الخبر

تصاعدت الأزمة الصحية الناجمة عن تزايد فاشيات الكوليرا على المستوى العالمي، بسبب التغيرات المناخية كالجفاف والسيول، ونقص التمويل اللازم للاستجابة.
وأكد رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بالكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي فيليب باربوزا، تصنيف المنظمة في يناير 2023 عودة ظهور الكوليرا “حالة طوارئ” من الدرجة الثالثة وهي أعلى مستوى.
وأوضح أن الكوليرا تتفشى في المناطق التي تفتقر إلى مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي، وأن أزمة المناخ الحالية وما تسببه من جفاف وفيضانات متكررة في بلدان وسط وشرق أفريقيا توفر البيئة الملائمة للتفشي.

الوقاية من الكوليرا

وسجلت إثيوبيا أكبر عدد إصابات خلال شهر مارس بلغت 4009 حالات، فيما سجلت زيمبابوي 3588 حالة، ويُتوقع أن تتفاقم أكثر للوضع ما لم تعزز الوقاية من الكوليرا فورًا.
وأضاف “باربوزا” أنه أُبلغ عن 824.479 حالة إصابة بالكوليرا و5900 حالة وفاة في 31 دولة عبر خمسة أقاليم تابعة للمنظمة وذلك خلال الفترة من بداية عام 2023 وحتى 31 مارس 2024.
كما أُبلغ عن 25424 حالة إصابة جديدة في 16 دولة عبر إقليمين تابعين للمنظمة في شهر مارس الماضي وحده، في زيادة مقلقة خاصة في منطقتي أفريقيا وشرق البحر المتوسط.

نقص التمويل

ومنذ عام 2022 خصصت المنظمة 16 مليون دولار أمريكي من صندوق الطوارئ للاستجابة للكوليرا، وبسبب الفاشيات المتعددة لم تعد المنظمة قادرة على الاستمرار في دعم جهود الاستجابة على نفس المستوى بسبب نقص التمويل.
ودعا رئيس فريق المنظمة المعني بالكوليرا، إلى زيادة عاجلة في التمويل، محذرًا من تعرض المزيد من الأرواح للخطر في 23 دولة أبلغت حاليًا عن تفشي المرض.
وفي 15 أبريل الجاري، بلغ مخزون اللقاحات 2,3 مليون جرعة، في تطور إيجابي، وذلك رغم أنه أقل من المخزون العالمي المستهدف والبالغ خمسة ملايين جرعة.