الأعراض لا تظهر على 70% من مصابيه

شكرا على قرائتكم خبر الأعراض لا تظهر على 70% من مصابيه والان مع تفاصيل هذا الخبر

أكد مختصون لـ”اليوم” أن سرطان البروستاتا من أكثر السرطانات شيوعاً بين الرجال وأن 70% من المصابين لا يشكون من أعراض ويتم اكتشاف السرطان فيهم خلال الفحوصات في المستشفيات.
يأتي ذلك في أعقاب حالة الحزن التي تخيم على محبي فنان العرب، المطرب محمد عبده، وذلك بعد إعلانه في تسجيل صوتي إصابته بسرطان البروستاتا، وأنه الآن يعيش في مرحلة التعافي.

أبرز الأعراض وطرق العلاج

وقال استشاري الأمراض الباطنية والأورام في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر أ.د علي بن محمد العمري: “سرطان البروستاتا يعتبر ثاني سرطان في أمريكا والمسبب الثاني للوفاة بعد سرطان الرئة، وتتمثل أعراضه في آلام الظهر وصعوبة في التبول ووجود دم في البول وضعف في الأرجل والحركة وغيرها، وقرابة 70% لا يشكون من أعراض”.

175

د علي العمري

وتابع: “ويتم اكتشاف السرطان فيهم خلال الفحوصات في المستشفيات، وتشخيص المرض يعتمد على مستضد البروستاتا النوعي وعلى العينة التي تعتبر النهائي، وهناك خطورة على الإنسان تتمثل في العمر المتقدم إضافة إلى الوراثة. ونسبة الوفاة بهذا المرض لا تتجاوز 3% والكشف المبكر يكون في العمر بعد 50 سنة، ويمكن الكشف المبكر إذا هناك أعراض أو أمراض وراثية، وعلاج المرض يكون بالتتبع والملاحظة والعلاج الموضعي والإشعاعي واستئصال البروستات، والعلاج الهرموني والكيميائي.
وقال استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية والتناسلية د. سلطان الخطيب: “يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر السرطانات شيوعاً لدى الرجال، والإحصاءات في الدول الغربية تضع هذا المرض في المرتبة الأولى، ونسبة الإصابة للوفيات في المملكة تعتبر أكبر من الغرب نتيجة التشخيص المتأخر بعد انتشار المرض، وينصح بالكشف المبكر. وسرطان البروستاتا لا يوجد له أعراض مبكرة، ولذلك ينصح بالفحص المبكر ما بين الأربعين والخمسين لمن لديهم تاريخ مرضي”.

175

د سلطان الخطيب