إصابات ” الكفة المدورة” شائعة وتزداد مع تقدم العمر

شكرا على قرائتكم خبر إصابات ” الكفة المدورة” شائعة وتزداد مع تقدم العمر والان مع تفاصيل هذا الخبر

أكدت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، أن إصابات الكفة المدورة شائعة وتزداد مع تقدم العمر وقد تحدث هذه الإصابات في مرحلة مبكرة بين الأشخاص الذين تتطلب وظائفهم إجراء حركات فوق مستوى الرأس بشكل متكرر، لافتة إلى إمكانية أن تتمزق الكفة المدورة نتيجة إصابة واحدة؛ فلذلك يجب على الأخذ بالنصيحة الطبية في أسرع وقت ممكن؛ لأنهم قد يكونون بحاجة إلى إجراء جراحة.
وأوضح استشاري جراحة العظام الأطراف العلوية د.بندر السهلي أن إصابات الكفة المدورة تحدث غالبًا بسبب تآكل أنسجة الوتر وتمزقها بصور متفاقمة مع مرور الوقت، بالإضافة إلى إمكانية أن تُحدث الأنشطة التي تتطلب رفع الذراعين فوق مستوى الرأس بشكل متكرر أو رفع أغراض ثقيلة لفترات طويلة تهيجًا أو تلفًا للوتر، وكذلك أثناء السقوط أو التعرض لحادث.

مدينة الملك سعود الطبية

إصابات الكفة المدورة

لفت د.السهلي إلى ان الكفة المدورة هي مجموعة من العضلات والأوتار المحيطة بمفصل الكتف ووظيفتها هي الإبقاء على رأس عظم العضد ثابتًا داخل تجويفه المسطح في عظمة الكتف وتسبب إصابات الكُفة المدوّرة ألمًا بسيطًا في الكتف ويزداد سوءًا خلال ساعات الليل.
وأضاف قائلاً: يتخذ الألم المصاحب لإصابة الكفة المدورة سمات متعددة كألم مستمر وعميق في الكتف ، وألم مزعج أثناء النوم، وصعوبه في تمشيط الشعر أو امتداد اليد إلى خلف ظهرك كذلك ضعف الذراع.
وختم د.السهلي تصريحه لافتة إلى إمكانية أن تساعد ممارسة بعض تمارين العلاج الطبيعي في تحسين مرونة العضلات المحيطة بمفصل الكتف وزيادة قوتها، وقد لا يحتاج كثير من المصابين بمشاكل الكُفة المدوّرة أكثر من ممارسة هذه التمارين للسيطرة على الأعراض التي يشعرون بها .