5 جنيه وقابل للانخفاض..مفاجأة في سعر البصل في الاسواق

شهدت أسعار البصل الابيض والاحمر انخفاضا ملحوظا في الاسواق، وذلك عكس التوقعات الاخيرة بعودة ارتفاعه مرة أخري بسبب استئناف عمليات تصدير البصل إلي الاسواق الخارجية.

حيث وصلت اسعار البصل إلي 5 جنيه للكيلو، وذلك في الأسواق بمختلف المحافظات، وجاء في بعض أسواق التجزئة بمحافظة القاهرة والجيزة ليتراوح سعره مابين 5 الي 10 جنيه .

40% زيادة في المساحات المنزرعة 

ومن ناحيته اشار حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، الي ان الانخفاض في أسعار البصل يعود إلى عدة اسباب  أولها؛ الزيادة الكبيرة في مساحات زراعة البصل خلال العام الحالي، والتي زادت بنسبة 40%، لتصل حجم المساحات المنزرعة للبصل إلي 250 الف فدان، ويصل إنتاجية الفدان الي متوسط 15 طن ،وذلك بعد وصول اسعار البصل  إلى مستويات قياسية  العام الماضي، الأمر الذي دفع المزارعين إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على هذه السلعة الغذائية الأساسية، وتحقيق أرباح مضمونة وفقا لاليات العرض والطلب لهذه السلعة.

اعتدال المناخ ساهم في نمو المحصول

واضاف ابو صدام، في تصريحات خاصة ل موقع تحيا مصر، أن السبب الثاني وراء انخفاض أسعار البصل، يأتي نتيجة اعتدال المناخ المحلي والعالمي ومساعدة محصول البصل علي النمو بشكل جيد، كما ادي الي زيادة الإنتاجية وتوفير كميات كبيرة لضخها بالاسواق الأمر الذي نتج عنه توفر المعروض، وتخفيف عمليات الضغط علي السلعة، ما يؤدي إلي تراجع اسعارها، وتحقيق قدرة للمستهلكين لشراءه بأسعار أقل، هذا بجانب جهود وزارة الزراعة في توفير السلعة من خلال طرحها في العديد من المنافذ التابعة للوزارة وغيرها وذلك بأسعار مخفضة، بما يشكل قوة تنافسية ووفرة للمعروض، الأمر الذي أثر في سعر السلعة ودفع تجار الجملة وأسواق التجزئة لتخفيض أسعارها في الأسواق الخارجية.

توقعات أسعار البصل الفترة المقبلة 

وتوقع نقيب الفلاحين، استمرار انخفاض أسعار البصل خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع استمرار موسم الحصاد والذي يمتد الي شهر يونيو والذي يعد أهم اوقات موسم الحصاد لإنتاج بصل التخزين من الاحمر والابيض والذي يسمي ب ” الفتيلة”، مشيرا إلي أن مايطرح في الأسواق في بداية الموسم لايصلح للتخزين ويسمي بالبصل ” المقور” والذي يصلح للطبخ والاغراض الصناعية مثل تصنيع البصل البودر.

وطالب أبو صدام، الحكومة بضرورة تقنين عمليات تصدير البصل، وذلك للحفاظ علي اسعار البصل وعدم التسبب في زيادة أسعاره مرة أخري كما حدث العام الماضي من ازمة البصل.