وقف اطلاق النار في غزة مرهون بهذا الشرط

أوضح اللواء الدكتور سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن قرار إنهاء الحرب في غزة ليس من مصلحة نتنياهو، :”نتنياهو من التصعيد والضغط على حماس، واستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة”.

سمير فرج: نتنياهو من مصلحته التصعيد

وأضاف سمير فرج، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ” خلاصة” المذاع عبر فضائية المحور، وينقله موقع تحيا مصر،:” حماس من الممكن أن تقوم بتسليم الرهائن في مقابل الموافقة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

سمير فرج: واستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وأوضح سمير فرج :”مصر كانت تقدم حلا للوصول لسلام في فلسطين، ولكن حماس تسعى لوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، وهو الأمر الذي تؤيده 5 دول وهي أمريكا ومصر وتركيا وروسيا وقطر”.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس رد حركة حماس على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة وستقيمه، ويأتي ذلك بعد إعلان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بموافقة الحركة الفلسطينية على مقترح وقف إطلاق النار ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل بشن عملية عسكرية في رفح الفلسطينية مما أثار تخوفات وإدانات دولية من خطورة شن الدولة العبرية عملية عسكرية في المدينة التي تأوي أكثر من مليون نازح. 

وقال البيت الأبيض أن:” الرئيس بايدن اطلع على رد حماس وسنقيمه ونبحث مضامينه”.

وأضاف البيت الأبيض:” بايدن أكد لنتنياهو على ضرورة عدم تعريض إسرائيل حياة المدنيين في رفح الفلسطينية للخطر”. 

حماس: الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار جاء بتوافق كافة فصائل المقاومة

الرئيس الفلسطيني يرحب بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

وخلال الساعات الماضية، أبلغ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة القاهرة الإخبارية ، نقلاً عن مصدر مصري رفيع المستوى، باعتزام وصول وفد من حماس إلى القاهرة غداً الثلاثاء لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار

كما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً مصدر رفيع المستوى، أن الوفد الأمني المصري تلقي ردود إيجابية من حركة حماس وإسرائيل ويكثف اتصالاته للتهدئة، مشيراً إلى أن الجهود المصرية تتواصل لوقف التصعيد وإنجاح اتفاق الهدنة بين الطرفين.