وجود دماء في البراز يؤدي للوفاة

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من وجود دم في البراز، قائلا :” هناك أمراض مناعية تسبب قرحا في الفم أو اللثة أو القولون أو الرقبة أو الجهاز التناسلي”.

حسام موافي: هناك أمراض مناعية تسبب قرحا في الفم أو اللثة

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه “رب زدني علمًا” المذاع على قناة صدى البلد،  وينقله تحيا مصر  :” التهابات الجهاز التناسلي تؤدي إلى وجود دم في البراز، ويجب على المريض الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة أسباب وجود دم في البراز”.

حسام موافي: التهابات الجهاز التناسلي تؤدي إلى وجود دم في البراز

وتابع :”الدم والألم المرض وجهان لعملة واحدة، وكلاهما يحركان المريض على الفور لإجراء التشخيص ومعرفة أسباب الإصابة، معقبا:” هذا المرض قد يؤدي إلى حدوث جلطات دموية وربما الوفاة “.

وفي سياق أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، أن دقات القلب الطبيعية في الدقيقة الواحدة من 60 لـ90 مرة، معقبا:” المجهود الزائد يؤدي لارتفاع وزيادة دقات القلب”.

ونوه حسام موافي بأن سقوط صمام القلب يؤدي إلى انسحاب المرشحين للالتحاق بالكليات العسكرية من اختبارات القبول.

ولفت  أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العينيإلى بأن خريجي الكليات العسكرية يواجهون ظروفًا صعبة جدًا ويجب أن يكونوا في حالة صحية ممتازة بنسبة 100%، معقبا:” لا يمكن سوى أن هناك ثقبين في قلب الجنين يسمحان بتدفق الدم من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر”.

وتابع: “عند وجود ثقب في القلب، يحدث تدفق دم كبير يضعف عملية الضخ في الرئة، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين وحدوث مضاعفات تؤثر على صحة المريض،، معلقا: الموت المفاجئ له أسباب عديدة أولها اختلال كهرباء القلب”.

موافي: ولو المريض حس أنه محبط مش هيخف 

وأضاف أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني :”الإرادة سر من أسرار الله تعالى، ولو المريض حس أنه محبط مش هيخف لكن اللي عايز يشفى سيشفى، معقبا :”إرادة الشفاء مهمة جدا”.

وأردف:” العلماء اكتشفوا أن هناك مواد تجعل الإنسان سعيد مثل ممارسة الرياضة التي تفرز هرمون السعادة في الدم”.