نواب البرلمان يواصلون دورهم الرقابى..مطالبات بمعرفة أسباب رفع أسعار الدواء لـ %50.. وتحرك بشأن تغيير التوقيت الصيفي على الصحة.. ووزير الإسكان يوجه بدراسة أوضاع طريق الواحات بسبب تكرار الحوادث

يواصل أعضاء مجلس النواب دورهم الرقابى على أداء الحكومة وذلك فى مختلف الملفات التى تهم المواطن، حيث تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب، بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان عن أسباب مطالبات هيئة الدواء برفع سعره 50% رغم معاناة المرضى من الحصول عليه . 

سؤال برلماني لوزيرالصحة عن أسباب مطالبات هيئة الدواء برفع سعره لـ %50

وأشارت عضو مجلس النواب، في تصريحات لها يرصدها تحيا مصر، أننا تابعنا مطالبات هيئة الدواء برفع أسعار الأدوية الفترة المقبلة 50% وعدم قدرة الهيئة على تحمل أسعار مستلزمات إنتاج الدواء خاصةً بعد المستجدات التي طرأت على الاقتصاد المصري، مشيرة إلى أن القطاع الطبي في مصر يعاني من الإهمال، خاصةً في سوق الدواء الذي بات عبئا على المواطن المريض، فلا يجد أمامه إلا الموت بعد نفاد محاولاته في الحصول علبة دواء فعالة وبسعر مناسب. 

النائبة راوية مختار: المواطن البسيط  لم يعد قادرا على شراء الأدوية 

وأوضحت النائبة راوية مختار، أن غلاء سعر الدواء قرارا يحكم على الملايين في مصر بالموت، فلم يعد المواطن البسيط قادرا على شراء الأدوية بعد غلاء أسعارها المتواصل دون رحمة أو توقف، حيث تحتل مصر مرتبة أولى على مستوى العالم العربي في الإصابة بمرض سكانها بداء السكري، والذي ارتفع سعره 3 أضعاف على مدار أشهر قليلة مكوده على انه فى ظل غياب الرقابة على المؤسسات الصحية،  واحتكار سوق الأدوية والمستشفيات، وهي جميعها ملفات هامة لابد مناقشتها ووضع حلولا لها بدلا من رفع سعر الدواء 50% على المريض الذي يلقى شبح الموت في الأخير. 

وتسائلت النائبة راوية مختار، عن أسباب هيئة الدواء في مطالبات رفع أسعار الأدوية 50%، ومدى تأثير هذا القرار على المواطن في ظل عجزه على شراء الدواء بعد رفع السعر المتواصل الاجتماعي.

النائب أيمن أبو العلا يتقدم بطلب إحاطة بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي

فيما تقدم النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

وقال أبو العلا، في طلب الإحاطة، إنه في شهر أبريل عام 2023، تقدمت الحكومة بمشروع قانون إلى مجلس النواب، بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، بهدف توفير الطاقة، وذلك بعدما كانت الحكومة في عام 2016 تطالب بإلغاء ذلك النظام، وهو ما تحقق بالفعل.

وأضاف أبو العلا، والآن بعد مرور عام كامل، على تجربة عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، أريد من الحكومة توضيح مدى جدوى تطبيق ذلك النظام، فيما يتعلق بتوفير الطاقة والجدوى الاقتصادية من ورائه، لاسيما في ظل الاعتماد الكبير حاليا على أجهزة التكييف وغيرها من الأجهزة الضرورية والإضاءة دون تفرقة بين الليل والنهار.

وتابع عضو مجلس النواب، كما أريد من الحكومة توضيح مدى وجود دراسات علمية عن تأثير ذلك النظام على صحة المواطنين، خاصة  أن هناك عددًا من الجامعات العالمية أثبتت أن اللعب في التوقيت وتغييره يؤثر سلبا في الصحة العامة، ويتسبب في أمراض القلب، وأن البرلمان الأوروبي سبق ووافق بالإجماع على إلغاء التوقيت الصيفي في 2021 بناء على دراسات علمية.

بعد طلب النائب هشام حسين.. وزير الإسكان يوجه بدراسة أوضاع طريق الواحات بسبب تكرار الحوادث 

وقد وجه المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان، المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية بدراسة طلب النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بشأن تكرار الحوادث بطريق الواحات  بداية من الطريق الدائري حتي المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، ووضع خطة خاصة بعمل المطبات اللازمة لحين إقامة كباري المشاة اللازمة بطول هذه المنطقة.

وتضمن طلب النائب هشام حسين، أنه نظرًا لما تم عمله من إنجازات عظيمة في تطوير الطرق عمومًا، وطريق الواحات خاصة، بداية من الطريق الدائري حتى المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، مرورًا بالعديد من المناطق السكنية الكثيفة والمتوسطة والمنخفضة إلا أنه نظرًا لاحتياج السكان إلى عبور الطريق في العديد من الأماكن خصوصًا مع عدم وجود إشارات مرور وكباري المشاة ترتب على ذلك حدوث  العديد من الوفيات نتيجة الحوادث المتكررة.

وطالب هشام حسين  بضرورة المرور الميداني على هذا الطريق بمشاركة جميع رؤساء الأجهزة والمسئولين عن المناطق التي يمر بها الطريق لاتخاذ قرار فوري تجاه تلك المشكلة خاصة على مستوى عمل مطبات صناعية بشكل عاجل لحين إنشاء كباري المشاة اللازمة.