مصر والإمارات.. على قلب «شعب واحد» في مواجهة أزمة الأمطار الضخمة

سيل من أمنيات المصريين بالسلامة والخير للإمارات وأهلها 

دعوات صادقة بمرور الأزمة الأخيرة وثقة في قيادة الإمارات 

منشورات المصريين وأحاديثهم دليل محبة شعبية جارفة

عكست الساعات الماضية حالة من التكاتف والمتانة في العلاقات على المستوى الشعبي بين المصريين والإماراتيين، حيث جاءت الدعوات صادقة، في مؤازرة الشعب الإماراتي الشقيق بسبب سوء الاحوال الجوية، وهطول أكبر كميات أمطار في تاريخ الإمارات الحديث.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، الأشكال المختلفة التي قام من خلالها الشعب المصري بالتعبير عن عميق دعمه وتنوع دعواته التي لم تتوقف من أجل أن تمر تلك الظروف بأكثر الأشكال سلاما على شعب الإمارات وأرضها وقيادتها الغراء التي لم تتوقف لحظة فيما سبق في مد يد العون والدعم للمصريين في أوقات عدة.

تكاتف مصري إماراتي في وجه الأزمات

تجسدت خلال الساعات الماضية أروع صور التكاتف والوحدة بين الشعبين المصري والإماراتي، حيث هبّ المصريون للتعبير عن تضامنهم ودعمهم الكامل للإمارات في مواجهة الظروف الجوية الاستثنائية التي تعرضت لها، والتي أدت إلى هطول كميات هائلة من الأمطار هي الأكبر في تاريخ الإمارات الحديث.

وإزاء هذه الأزمة، انطلقت موجة من التضامن الشعبي من مصر، تجسدت في مختلف أشكال الدعم والتأييد، بدءًا من التغريدات والرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي عبر من خلالها المصريون عن عميق مشاعرهم تجاه الشعب الإماراتي الشقيق، مروراً باتصالات هاتفية ورسائل نصية للتعبير عن خالص أشكال الدعم والمواساة في ضحايا الأمطار الغزيرة، وصولاً إلى الدعوات الصادقة بالدعاء والابتهال لله تعالى أن يحفظ الإمارات وشعبها من كل مكروه، وأن يُلهمهم الصبر والسلوان في هذه الظروف الصعبة.

اصطفاف ودعم إعلامي وشعبي مصري واسع

وتناولت وسائل الإعلام المصرية مختلف جوانب هذه الأزمة، مُسلطة الضوء على الجهود المبذولة من قبل الحكومة الإماراتية للتغلب على آثارها، كما رصدت مشاعر التضامن والدعم التي عبر عنها المصريون عبر مختلف المنصات الإعلامية.

وتعكس هذه المشاعر النبيلة عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين الشعبين المصري والإماراتي، والتي تتسم بالاحترام المتبادل والتقدير الكبير، وتجسدت هذه العلاقات على مر السنين في مختلف مجالات التعاون المشترك، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي.

ويؤكد المصريون على أن ما يربطهم بالإمارات ليس فقط علاقات جوار، بل هو رابطة أخوية متينة، نابعة من قيم مشتركة وتاريخ عريق، وأنهم على ثقة بأن الإمارات ستتخطى هذه الأزمة بفضل عزيمة شعبها وإمكانياتها الهائلة، كما ستعود دبي، عاصمة الخير والسعادة، لتتزين من جديد بأضوائها المتلألئة وعمرانها المزدهر.

تعبير شعبي مصري صادق تجاه الإمارات 

إلى جانب مشاعر التضامن والدعم، عبر المصريون عن إعجابهم الشديد بالكفاءة العالية والمهنية التي أظهرتها فرق الإنقاذ والطوارئ في الإمارات في التعامل مع هذه الأزمة، مؤكدين على أن هذه الدولة العظيمة، التي ساندت العالم في أوقات المحن، ستتمكن من تجاوز هذه الأزمة بفضل حكمة قيادتها الرشيدة وتكاتف شعبها الوفي.
تُجسد هذه اللحظات الاستثنائية مدى قوة ومتانة العلاقات الأخوية بين مصر والإمارات، وتؤكد على أن شعبي البلدين يقفان جنبًا إلى جنب في السراء والضراء، وأن ما يجمعهما هو رابطة أخوة لا تنفصم، وقيم مشتركة تسودها المحبة والتعاون والتضامن.

نماذج لمنشورات المحبة الخالصة من المصريين للإماراتيين

جاءت نماذج على تلك المنشورات فيما ذكره المهندس المصري أحمد عابدين بقوله على موقع فيس بوك: نُرسل خالص دعمنا ومشاعرنا الحارة للشعب الإماراتي الشقيق في ضحايا الأمطار الغزيرة. نُؤمن بأنكم ستتخطون هذه الأزمة بفضل صبركم وعزيمتكم، ونُبتهل إلى الله أن يحفظكم من كل مكروه.

فيما ذكرت دعاء أحمد على موقع التواصل “إكس”: نقف معكم يا إمارات الخير في هذه الظروف الصعبة، ونُؤكد على وقوفنا بجانبكم بكل ما نملك من قوة. نُساند جهودكم في التغلب على آثار هذه الأزمة، ونُؤمن بأنكم ستعودون أقوى من ذي قبل، كما عبر محمود الجندي عم مشاعره على موقع فيس بوك قائلا: نُرسل لكم رسائل حب وتضامن من الشعب المصري. نُؤمن بأنكم ستتخطون هذه الأزمة بفضل حكمة قيادتكم الرشيدة وتكاتف شعبكم الوفي.

يذكر أنه في هطول هو الأكبر منذ 75 عاماً، شهدت دولة الامارات هطول أكبر كميات أمطار في تاريخها الحديث خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك في العديد من المناطق، وهي الأكبر منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في العام 1949، فقد أكد المركز الوطني للأرصاد أن الكميات القياسية للأمطار التي هطلت على الدولة خلال الـ24 ساعة الماضية وحتى الساعة التاسعة مساء من يوم الثلاثاء تعد حدثاً استثنائياً في التاريخ المناخي للدولة، منذ بداية تسجيل البيانات المناخية.

فيما من المتوقع أن تشهد الساعات القادمة تسجيل كميات أمطار أكبر، بحسب وكالة أنباء الإمارات، وذكر المركز أنه حتى الآن، تم تسجيل أعلى كمية أمطار في منطقة خطم الشكلة بالعين، حيث بلغت 254.8 ملم في أقل من 24 ساعة، بالإضافة إلى ذلك، سجلت محطات المركز الوطني للأرصاد في الدولة كميات غزيرة من الأمطار في مناطق عديدة.