محادثات القاهرة.. تطور ايجابي جديد في مفاوضات الهدنة بغزة

ذكر مصدر مصرى رفيع المستوي، اليوم الخميس، إن المفاوضات التى تهدف للتوصل إلى  اتفاق هدنة في قطاع غزة تشهد تقدماً إيجابياً، ويأتي ذلك ضمن جهود مصرية مكثفة من أجل العمل وقف الحرب المستعرة في المدينة الفلسطينية لأكثر من نصف عام قتل وأصيب فيها الآلاف إلى جانب تدمير شبه كامل للقطاع. 

تطور ايجابي جديد في مفاوضات الهدنة بغزة

وأضاف المصدر نقلاً عن قناة القاهرة الإخبارية أن مصر تجري اتصالات مكثفة مع كل الأطراف من أجل التوصل إلى الاتفاق.

آثار القصف الإسرائيلي على غزة

ويوم الثلاثاء، ذكر مصدر مطلع على المفاوضات إن صفقة بين إسرائيل وحركة حماس باتت وشيكة، وقد يتم التوصل إليها خلال بضعة أيام إذا تم الانتهاء سريعاً من بعض الإشكاليات التي تعيق التنفيذ.

وذكر المصدر المطلع على مسار المفاوضات أن المقترح المصري يحظى بقبول لدى حماس وإسرائيل، إلا أن أحد النقاط الخلفية تتعلق في عدد المحتجزين لدى حركة حماس من الفئة العمرية، والطبيعة الوظيفية المطلوب الإفراج عنهم ضمن المقترح.

وفد من حركة حماس يصل إلى القاهرة خلال اليومين القادمين لاستكمال مفاوضات الهدنة

هذا، وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، أن رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل أجرى اتصالا هاتفيا برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. 

وذكرت “القاهرة الإخبارية” أن هنية في اتصال هاتفي مع رئيس المخابرات المصرية أكد على إرسال وفد من الحركة لمصر في أقرب وقت لاستكمال المباحثات الجارية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

كما ثمن رئيس المكتب السياسي لحركة  حماس دور مصر مؤكداً على الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار

وأشارت القناة إلى أنه من المقرر أن يصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة خلال اليومين القادمين لاستكمال مفاوضات الهدنة

حماس: الحركة لا تزال تدرس العرض الأخير لوقف إطلاق النار في غزة

وكانت  وكالة رويترز للأنباء، ذكرت  نقلاً عن مسؤول في  حركة حماس أن الحركة لا تزال تدرس  العرض الأخير لوقف إطلاق النار في غزة،  وقال المسؤول في حركة حماس أن:” تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول وقف إطلاق النار في غزة محاولة للضغط على الحركة وتبرئة إسرائيل”.

جهود مصرية للتوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس

وأمس أكد مصري رفيع المستوى، أن الإدارة المصرية تجرى مشاورات مكثفة مع كافة الأطراف المعنية لحسم بعض النقاط الخلافية بين الطرفين,

وأشار المصدر المصري إلى استمرار جهود الوصول إلى اتفاق للهدنة وسط أجواء إيجابية.

ويشار إلى أهم النقاط الخلافية بين إسرائيل حماس، تتعلق بالانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة وآلية تبادل الأسرى والمحتجزين بين الجانبين إلى جانب وقف نهائي وفوري للحرب في غزة.