مجلس شيوخ ولاية أريزونا يصوت لصالح إلغاء الحظر على الإجهاض

صوت مجلس شيوخ ولاية أريزونا يوم الأربعاء لصالح إلغاء الحظر الذي فرضته الولاية على الإجهاض عام 1864، والذي كان من الممكن أن يدخل حيز التنفيذ في غضون أسابيع.

وقد وافق مجلس الشيوخ على الإلغاء بأغلبية 16 صوتًا مقابل 14 صوتًا، ومن المتوقع أن يتم التوقيع عليه سريعًا من قبل الحاكمة الديمقراطية كاتي هوبز،  تجاوز اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الخطوط الحزبية للتصويت لصالح إلغاء الحظر.

 انشقت مجموعة من الجمهوريين عن صفوف الحزب

وأقر مجلس النواب في ولاية أريزونا هذا الإجراء الأسبوع الماضي بعد أن انشقت مجموعة من الجمهوريين عن صفوف الحزب وصوتوا مع الديمقراطيين لإرساله إلى مجلس الشيوخ.

وقالت السيناتور الديمقراطية إيفا بورش من القاعة: “نحن هنا لإلغاء قانون سيئ”. “لا أريد أن نحترم القوانين المتعلقة بالمرأة، التي كتبت في وقت كان يُمنع فيه النساء من التصويت”.

قالت السيناتور الجمهوري ويندي روجرز أثناء إدلائها بصوتها للإبقاء على الحظر لعام 1864 إن إلغاء القانون يتعارض مع القيم المحافظة في أريزونا.

وقال روجرز: “الحياة تبدأ عند الحمل. لقد نجحوا في تحقيق ذلك في عام 1864. وعلينا أن نستمر في تحقيق ذلك في عام 2024”.

القتال حول حظر الإجهاض في حقبة الحرب الأهلية في ولاية أريزونا

يعد القتال حول حظر الإجهاض في حقبة الحرب الأهلية في ولاية أريزونا، وهي ولاية منقسمة بشكل حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين، أحدث بؤرة اشتعال حول الحقوق الإنجابية للمرأة في الولايات المتحدة. في عام 2022، أنهت المحكمة العليا الأمريكية الحق الدستوري في الإجهاض، وتركت الأمر متروكًا لـ الدول لاتخاذ قرار بشأن هذه القضية. وسرعان ما فرضت الدول التي يقودها المحافظون حظراً صارماً على الإجهاض داخل حدودها.

وقد سعى الديمقراطيون في جميع أنحاء الولايات المتحدة، الواثقون من أن الرأي العام يقف إلى جانبهم في دعم حقوق الإجهاض، إلى إثارة القضية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، وأريزونا هي ولاية ساحة المعركة الرئيسية.

الطبيعة المتطرفة للجمهوريين في ولاية أريزونا

وقالت هيذر ويليامز، رئيسة لجنة الحملة التشريعية الديمقراطية التي تعمل على انتخاب الديمقراطيين في المجالس التشريعية للولايات، إن حزبها سيستفيد من “الطبيعة المتطرفة للجمهوريين في ولاية أريزونا MAGA” الذين صوتوا للحفاظ على قانون 1864 بينما يحاول الديمقراطيون قلب مجلسي النواب والشيوخ في الولاية. مجلس الشيوخ في انتخابات نوفمبر.

واعترف روجرز، عضو مجلس الشيوخ الجمهوري عن الولاية، بالمخاطر السياسية.

وقالت: “قد يقول بعض الزملاء إنه من العملي سياسيا أن نجد حلا وسطا”. “قد نخسر المجلس التشريعي، وقد نخسر الانتخابات الرئاسية. لكن الأهم هو أن نفعل ما هو صحيح”.

تم إحياء قانون 1864 بموجب حكم المحكمة العليا بالولاية في 9 أبريل

قال المدعي العام الديمقراطي للولاية كريس مايز، إنه تم إحياء قانون 1864 بموجب حكم المحكمة العليا بالولاية في 9 أبريل، وما لم يتدخل المجلس التشريعي، كان من الممكن أن يصبح ساري المفعول في غضون 60 يومًا من صدور هذا الحكم.

لا تزال القيود المفروضة على الإجهاض سارية في ولاية أريزونا

وفي عام 2022، أصدر المجلس التشريعي للولاية قانونًا يحظر الإجهاض بعد 15 أسبوعًا من الحمل.

قال الديمقراطيون في ولاية أريزونا إنهم سيواصلون محاولتهم طرح إجراء اقتراع أمام الناخبين في نوفمبر من شأنه أن يعيد حقوق الإجهاض.