للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي.. وزير الخارجية يتوجه إلى الرياض

توجه وزير الخارجية سامح شكري، يوم السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي وعقد اجتماعات وزارية هامة حول الوضع فى قطاع غزة والقضية الفلسطينية.

مشاركة شكري في جلسة رفيعة المستوى حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الزيارة ستتضمن مشاركة وزير الخارجية في مائدة مستديرة حول إضطرابات التجارة وسلاسل الإمداد في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى فعالية حول تعزيز الأمن العالمي والنمو، وجلسة رفيعة المستوى حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط. 

وأضاف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية سوف يشارك ايضاً فى عدد من الاجتماعات الهامة المرتبطة بالوضع فى قطاع غزة والقضية الفلسطينية، تتضمن اجتماع مجموعة الدول العربية الست المعنية بمتابعة الوضع في غزة، ولقاء جامع للمجموعة مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، واجتماع وزاري آخر يضم عدداً من الدول المهتمة بحل القضية الفلسطينية على المستوى الدولي. 

لقاءات ثنائية بين شكري ومسئولين دوليين مشاركين في أعمال المنتدى

وأردف المتحدث الرسمى، بأن سامح شكرى سوف يعقد عدداً من اللقاءات الثنائية مع وزراء ومسئولين دوليين مشاركين في أعمال المنتدى، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بمستواها، والتشاور حول القضايا والأزمات على المستويين الدولي والإقليمي.

حماس تعلن تلقيها رد إسرائيل على مقترح وقف إطلاق النار في غزة 

وفي سياق منفصل، أعلنت حركة حماس، إنها تلقت يوم السبت الرد الرسمي الإسرائيلي على أحدث مقترحاتها لوقف إطلاق النار وستدرسه قبل تقديم ردها. ويأتي ذلك فيما تشهد المفاوضات جمود ولم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن منذ انهيار هدنة نوفمبر 2023 والتي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أميركية، تم خلالها تبادل عدد من الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس. 

حماس تدرس المقترح الإسرائيلي بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة 

وقال  خليل الحية، القيادي في حركة حماس إن “حماس تلقت اليوم الرد الرسمي من الاحتلال الصهيوني على الاقتراح المقدم إلى الوسيطين المصري والقطري في 13 أبريل”. 

وقال مسؤول مطلع على الاجتماعات إن وفدا مصريا زار إسرائيل لإجراء مناقشات مع مسؤولين إسرائيليين يوم الجمعة بحثا عن وسيلة لاستئناف المحادثات لإنهاء الحرب واتمام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس. 

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن إسرائيل ليس لديها مقترحات جديدة لتقديمها، على الرغم من أنها مستعدة للنظر في هدنة محدودة يتم بموجبها إطلاق سراح 33 رهينة من قبل حماس، بدلا من 40 رهينة كانت قيد المناقشة من قبل. 

بيان أمريكي بمشاركة 17 دولة للمطالبة حماس بإطلاق سراح الرهائن 

وفي يوم الخميس، أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية و 17 دولة أخرى بيان تطالب فيه حركة حماس بإطلاق سراح الرهائن كمدخل لإنهاء حرب غزة.

وبدوره، تعهدت حماس بعدم الرضوخ للضغوط الدولية لكنها قالت في بيان أصدرته يوم الجمعة إنها “منفتحة على أي أفكار أو مقترحات تأخذ في الاعتبار احتياجات وحقوق شعبنا”.