للتغلب على جفاف الصيف.. اجعل هذه العناصر أساسية بنظامك الغذائي يوميا

مع ارتفاع درجات الحرارة  المتزايد وصول الصيف لما يقارب ذروته بعد مرور بضعة ايام من إعلان التوقيت الصيفي يستعرض ” تحيا مصر ” خلال التقرير التالي أفضل 5 فواكه وخضروات مرطبة تساعد على منع الجفاف والتغلب علي صعوبة الجوو ارتفاع الحرارة .

البطيخ 

هي فاكهة صيفية  يحتوى على نسبة عالية من الماء وطعمه منعش، حيث يتكون البطيخ من أكثر من 90% من الماء، وهو خيار ممتاز لبقاء الجسم رطبًا في الأيام الحارة، لذا يمكن الاستمتاع به كوجبة خفيفة، أو ممزوجة بالعصائر، أو إضافته إلى السلطات للحصول على نكهة لذيذة.

التوت  

التوت أشبه ما يكون  بالفراولة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الماء بداخله، مما يجعله أحد الفواكه المرطبة والغنية بالعناصر المفيدة، يمكن دمج التوت مع العصائر أو مع الزبادي، ويمكن استخدامه في سلطات الفواكه، مما يعطي فائدة عالية منها تعزيز وظائف الدماغ وتعزيز ترابطها معا كذلك تقوية جهاز المناعة  وقد تلعب دورًا في إطالة عمر الخلايا الدماغية. تقوية جهاز المناعة والمساهمة في خفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم. المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم في انخفاض ضغط الدم. تحسن نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وتفيد في صحة القلب.  

الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية مرطبة، فالخس والبقدونس والسبانخ، تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والفيتامينات والمعادن، ويمكن دمج الخضروات الورقية في السلطات والأطعمة، مما يضمن لك وجبة غذائية متكاملة بالاضافة إلى أنها تعطي طعما ومزاقا شهيا و تساعد علي علاج عسر الهضم  

ماء جوز الهند 

تحتوي ثمرة جوز الهند غير الناضجة على  ماء جوز الهند هو سائل أبيض شفاف ، وتكمن أهميته في احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في صحة الجسم يحتوي ماء جوز الهند على نسبة 94% من الماء ونسبة قليلة جدًا من الدهون.

كما أن ماء جوز الهند يختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند وذلك لأن حليب جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الدهون بالمقارنة مع ماء جوز الهند.

ومن أهم العناصر الغذائية الموجودة في هذا المشروب هي الألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، والمغنسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم، والصوديوم.

ويحتوي ماء جوز الهند على كمية عالية من البوتاسيوم قد تصل إلى أكثر من 10 أضعاف الكمية الموجودة في المشروبات الرياضية الأخرى