كل وزارة تلجأ لنا بحكم الدستور والقانون

كشف رئيس هيئة قضايا الدولة، عن مهام الهيئة: قائلا :”إن جميع الوزارات والهيئات تلجأ إلى الهيئة معقبا وكل وزارة تلجأ لنا بحكم الدستور والقانون”.

هيئة قضايا الدولة: الحصول على قضايا بالملايين خاصة بالتهرب الجمركي

وأضاف الفخراني، في تصريحات تليفزيونية  ببرنامج “بصراحة” المذاع عبر فضائية “الحياة” ورصدها موقع تحيا مصر :”نحن والنيابة العامة نكون في قارب واحد فى هذا الأمر، هم يطالبون بالشق الجنائي ونحن بالشق المدني”.

وتابع :”هناك تفاهمات جيدة تمت بيننا وبين النائب العام فى الفترة الأخيرة أن قضايا التهرب الجمركي تقوم النيابة بالاستئناف فى حال كان الحكم به إهدار للمال العام”.

وأكمل:” الحصول على قضايا بالملايين خاصة بالتهرب الجمركي،  ولدينا قسم خاص بالمنازعات والتحكيم الدولي، مشيرا إلي أن هذا القسم يختير فيه أكفأ العناصر ويجيدون اللغات، ويتكون من 12 مستشارا.

هيئة قضايا الدولة: لدينا في كل محافظة قسم قضائي للتنسيق

وواصل حديثه :”هذا القسم يعتبر من أهم الأقسام بالهيئة، لأنه يتعامل مع مستثمرين أجانب وقضايا ذات قيمة وأهمية عالية وتمس السيادة المصرية”.

و أضاف رئيس هيئة قضايا الدولة، لدينا أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات عقود استثمار تابعة للبنك الدولي بواشنطن بـ 5 قضايا”.

ولفت إلى أن الهيئة كان دورها الدفاع عن حقوق الشعب المصرية ثم تطور دورها بتطور الدساتير المختلفة وأصبحت الآن في ظل الدستور الجديد والذي نص على أنها هيئة قضائية مستقلة تنوب عن الدولة في الدفاع عنها في كافة القضايا في الداخل والخارج في التحكيم ومنحها الاختصاص لسهولة تجميع المستندات اللازمة تساهم في سرعة الإنجاز، معقبا :”لدينا في كل محافظة قسم قضائي للتنسيق في مسألة فصل القضايا بسهولة”.

هيئة قضايا الدولة: الهيئة تم إنشاؤها عام 1875

وأشار إلى الهيئة تم إنشاؤها عام 1875 بفرمان ملكي باسم قضايا الحكومة لتكون حامي المال العام، حيث كانت تسمى لجنة قضايا الحكومة وكانت تدافع عن مصالح الشعب أيام الاحتلال، معقبا :”انبثق عن هذه اللجنة مجلس الدولة ومنها النيابة الإدارية وأخذ مجلس الدولة التشريع والفتوى وكانت اللجنة الأولى في تأسيس مجلس الدولة ثم أنشئت النيابة الإدارية على أكتاف هيئة قضايا الدولة”.