قرار حكومي بمنع الدفن بالمقابر الواقعة في نطاق «صلاح سالم» تمهيدا لإزالتها

أصدر محافظ القاهرة قرارًا ينص على إيقاف الدفن في المقابر والمدافن الواقعة في نطاق محور صلاح سلام البديل، مع  نقل الرفات إلى مدافن التعويضات بالعاشر من رمضان، تمهيدًا لإزالتها.

الحكومة تمهد لإزالة مقابر محور صلاح سالم البديل

وتضمن القرار، الذي حصل تحيا مصر على نسخة منه، أنه تتولى إدارة الجبانات التنسيق مع حي الخليفة بشأن قيامه بأعمال إزالة المقابر والمدافن الواقعة في نطاق صلاح سالم البديل، وعلى مديرير الشئون الصحية تسهيل استخراج تصاريح نقل الرفات للمدافن الواقعة في نطاق الإزالة.

يشار إلى أنه بدأ العمل بهذا القرار من يوم 2 أبريل الماضي.

توجيه رئاسي سابق بشأن مقابر القاهرة الأثرية

تجدر الإشارة إلى أنه في شهر يونيو من العام الماضي، وجه الرئيس السيسي،  بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير.

كما وجه الرئيس بإنشاء “مقبرة الخالدين” في موقع مناسب، لتكون صرحاً يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضاً متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، بحيث يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم، ويكون هذا الصرح شاهداً متجدداً على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العِظام وتراثها، ولتاريخها الممتد على مر العصور والأجيال.

الحكومة تلجأ لـ مقابر الخالدين

وفي الشهر نفسه من العام الماضي، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل إنشاء مقبرة الخالدين، والتي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار حرص الدول على تكريم وتقدير رموزها، الذي سجل التاريخ صفحات طويلة من أعمالم الخالدة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك مقابر من الممكن أن تنهار، وهناك بدائل لتطوير هذه المقابر سواء من تطوير الواجهة، بجانب حلول وبدائل كثيرة، مؤكدا أن الدولة حريصة على الحفاظ على القاهرة التاريخية ولا يمكن أن تدمر هذا التراث.

وأوضح “مدبولي” أن هناك أكثر من 20 ألف مقبرة أنشئت، موضحا أن المقابر القديمة ممنوع يبني عليها أي مباني وسيتم بناء متنزهات أو مجموعة من الطرق .

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم إعادة صياغة هذه المنطقة، قائلا: “لا يعقل أن تكون مقبرة الزعيم أحمد عرابي بهذا الشكل”.