قبل ساعات من شم النسيم.. استشاري: 3 طرق لأكل الفسيخ والرنجة بشكل سليم

وجه الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي، عدة نصائح طبية للحفاظ على جسم الإنسان وتناول الطعام بشكل صحى.

استشاري: يجب أن يتناول الإنسان وجبة متكاملة غذائيا

وأضاف، استشاري التثقيف الغذائي، في لقاء تليفزيوني ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم السبت ، وينقله موقع تحيا مصر، : ” يجب أن يتناول الإنسان وجبة متكاملة غذائيا”.

وتابع: “يجب أن تتكون الوجبة من نشويات وبروتينات، وطبق سلطة خضراء الذي يوفر كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم”.

وواصل: “يجب أن تكون السلطة الخضراء أساسية في أي وجبة؛ للحفاظ على صحة الإنسان، وإنقاذ النفس من الشيخوخة المبكرة، ومن البكتيريا الضارة، ومن مضاعفات الأمراض المزمنة”.

وأكمل: الحلبة بها نوعان من البكتيريا النافعة، حيث تعد من الهرمونات النادرة جدًا للذكور والإناث، وخاصة الإناث المرضعات لأن تناول الحلبة يزيد من إنتاج الحليب في ثدي المرضعات.

استشاري: الحلبة مفيدة جدا للمرضعات

ووجه الدكتور محمد نزيه استشاري التثقيف الغذائي، بعض النصائح للمواطنين بشأن المأكولات التي يتناولونها من رنجة وفسيخ وملوحة وغيرها؛ أثناء الاحتفال بيوم شم النسيم.

ونوه الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي،  الاحتفال بيوم شم النسيم يكون له بروتوكول خاص ويجب الالتزام به، وغير صحيح أن الفسيخ غير مصري، فآبائنا وأجدادنا هم من اخترعوا الملوحة والفسيخ فهو يتم استخرجه من السمك البوري.

وتابع :”يجب أن نبدأ الأكل في يوم شم النسيم بالبيض الملون، ولازم الوجبة تكون كاملة في الفطار والغذاء والعشاء، ولابد أن تحتوي كل الوجبات على طبق السلطة الذي يحتوي على البروتينات الكاملة والهرمونات الطبيعية التي تفيد جسم الإنسان ،حيث يتكون من سلطة خضراء خماسية الألوان”.

استشاري: البروتينات الكاملة والهرمونات الطبيعية التي تفيد الجسم

ونصح استشاري التثقيف الغذائي خلال لقائه؛ بضرورة الاهتمام بوضع الملح بشكل متوازي على الفسيخ، حيث أنه يتم تمليح الفسيخ بنسبة 10% من وزن السمك، لأن البكتيريا الضارة تموت عند نسبة 2%، أما البكتيريا النافعة تموت عند نسبة 12%.

وأكمل:” لابد من خرط البصل على بعضه مرة واحدة ثم أكله على هذا النمط»، أما عن الملوحة قال: «الملوحة لا يوجد بها ضرر على الإطلاق إذا كانت بطريقة صحيحة”.