فريد زهران: اقترحنا على وزيرة الثقافة زيادة الدعم

أكد فريد زهران، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أنه قدم مقترحاته فيما يتعلق بالتعاون والتعامل مع دار الكتب وبعض الأمور الخاصة بأرقام الإيداع وغيرها، والأمور الخاصة بالهيئة والتعاون المفترض بين الاتحاد والهيئة العامة للكتاب في تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب وغيرها من الأمور.

فريد زهران: عرضنا مقترحات تعاون اتحاد الناشرين المصريين مع دار الكتب

وأضاف “زهران”، في لقاء خاص مع الإعلامي محمد الباز، على قناة “إكسترا نيوز”، بالقول:” هناك أمور تتعلق بتقديم الوزارة دعما لاتحاد الناشرين بشكل سنوي، فاقترحنا على الوزيرة زيادة الدعم، حيث كانت تقدما في حدود 150 ألف جنيه سنويا، وهذا رقم منخفض للغاية، فالكثير من الناشرين ليسوا أغنياء”.

وتابع: “هذا الدعم يوجه لأنشطة الاتحاد المختلفة، بداية من موظفي الاتحاد ومصروفات عمومية ومساعدة الناشرين المرضى، وبالتالي لديه أعباء كثيرة”.

فريد زهران: عرضنا مقترحات تعاون اتحاد الناشرين المصريين مع دار الكتب

ونوه إن الاتحاد يعمل تحت مظلة وزارة الثقافة وكل المؤسسات والأجهزة التي يفترض أن الاتحاد يتعامل معها، والتي تتبع في النهاية وزارة الثقافة، لافتا أنه قابل وزيرة الثقافة لطرح جملة من المقترحات.

وأكد زهران ، أن هناك العديد من الأفكار لزيادة موارد الاتحاد

معقبا :”ناقشنا مع رئيس دار الكتب قضية أرقام الإيداع، وهذه مشكلة كبيرة وقديمة وتراكمت”.

وأردف: “هناك عدد لا يُستهان به من الناشرين لم يكن يودع الكتب التي كان من المفترض إيداعها؛ لأن القانون يُلزم الناشر عندما يحصل على رقم إيداع ويصدر الكتاب أنه يودع عددًا معينًا من النسخ لدى دار الكتب، وهذا أمر مهم جدًا بالنسبة للبلد والذاكرة والناشر نفسه”.

ونوه بأن إيداع الكتاب في دار الكتب معناه أنه صدر ودخل التاريخ، معقبا: “الكتاب لو مارحش دار الكتب كأنه مطلعش حاجة”. 

زهران: الكتاب لو مارحش دار الكتب كأنه مطلعش حاجة

وتابع: “بعض الناشرين لم يقوموا بواجبهم ومن ناحية أخرى دار الكتب لم تكن تتابع بما يكفي، وفي ظل الإدارة الجديدة لدار الكتب قالوا أين الكتب وفوجئوا أن هناك ناشرين لم يودعوا الكتب منذ 20 عامًا”.

وأردف: “نطالب بالحكومة الإلكترونية ونعمل في هذا الإطار، ومن الممكن الحصول على رقم إيداع من خلال الرقمنة، الناشر يكون في مكتبه يفتح الموقع من خلال رقم سري محدد”.

وتطرق زهران في حديثه عن أوضاع الناشرين المصريين، وطلب الدعم المادي من وزارة الثقافة.

وقال: “طرحنا على وزيرة الثقافة زيادة الدعم السنوي المقدم إلى اتحاد الناشرين المصريين، خصوصًا أن الكثير من الناشرين ليسوا أغنياء” موضحًا أن دعم وزارة الثقافة يُوجه لأنشطة الاتحاد المختلفة.

وأكمل: “الاتحاد لديه موظفين ومصارف عمومية، بجانب الوقوف مع الناشرين المرضى وحالات الوفاة ولديه أعباء كثيرة”.