دوي انفجارات ضخمة في أصفهان وسوريا والعراق

أفادت صحيفة “جورزيلم بوست” الإسرائيلية، في نبأ عاجل لها منذ قليل، بسماع دوي انفجارات ضخمة في أصفهان وسط إيران وفي محافظة السويداء جنوبي سوريا وفي منطقة بغداد ومحافظة بابل العراقية.

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، في نبأ عاجل منذ قليل، بأن المجال الجوي للبلاد قد أغلق  أمام الجميع باستثناء القوات الجوية الإيرانية، وذلك بعد القصف الإسرائيلي الذي استهدف البلاد.

وأشار التلفزيون إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اجتمع لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي.

تعليق الرحلات الجوية

من جانب آخر، قالت شركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية في بيان لها إنه تم “تعليق حركة الطيران في أصفهان وشيراز وطهران”.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن “مدينة قهاجاورستان تقع بالقرب من مطار أصفهان والقاعدة الثامنة للقوات الجوية للجيش”.

وذكرت قناة برس تي في الإيرانية أيضًا أن دوي انفجار سمع بالقرب من وسط المدينة.

صواريخ إسرائيلية تضرب إيران

وأكد مسؤول أمريكي لشبكة “آيه.بي.سي” نيوز” الأمريكية، أن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعًا في إيران، في حين أفادت وسائل إعلام محلية إيرانية بأن الدفاعات الجوية للحرس الثوري الإيراني تصدت لعدة أهداف جوية شرقي مدينة أصفهان.

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الجمعة إن دوي انفجارات سُمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيراني.

وأضافت الوكالة أن “سبب هذه الأصوات لا يزال غير معروف، مشيرة إلى أن التحقيقات مستمرة للوقوف على التفاصيل الدقيقة للحادث”.

وبدورها نقلت سي إن إن عن موقع لتتبع الرحلات أنه تم تحويل العديد من الرحلات فوق المجال الجوي الإيراني في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

كما نقلت رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعا داخل إيران، كما نقلت عن مصدر إيراني أنه تم تفعيل نظام الدفاع الجوي في محافظة أصفهان.

وقال مسؤول أميركي للجزيرة إنهم على علم بالتقارير بشأن شن إسرائيل ضربة داخل إيران.

تفعيل المضادات الجوية

وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية أنه تم تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من محافظات البلاد.

وأطلقت إيران مطلع الأسبوع مئات المسيرات والصواريخ باتجاه إسرائيل ردا على ضربة يشتبه في أنها إسرائيلية استهدفت مجمع سفارة إيران في سوريا.

وقالت الولايات المتحدة وإسرائيل إنه تم إسقاط معظم المسيرات والصواريخ قبل وصولها إلى إسرائيل.

إسرائيل لديها حرية العمل ضد إيران 

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن إسرائيل لديها حرية العمل ضد إيران ولن تقلص حجم الرد الذي أقرته ضد الهجوم الإيراني الذي وقع السبت الماضي.

وأشار جالانت، في كلمة مصورة نقلتها هيئة البث الإسرائيلية خلال لقائه بضباط شاركوا في صد الهجمات الإيرانية، إلى أن إسرائيل اتخذت قرارها بشأن ما ستفعله ولن تقلصه.

وأضاف جالانت في كلمته: “قدرتنا على اتخاذ قرارات على الأرض تكمن في معرفة أن لدينا من نثق به في الجو، لن يتم تقليص مهامنا، وعلينا أن نعرف أن لدينا حرية العمل، ونفعل ما نريد وهناك ضمان بأن ما تقرر سيتم تنفيذه أيضاً”.