حصول المرأة المعاقة على معاشين.. تحركات برلمانية لإجراء تعديل تشريعي.. واتهامات للحكومة بالتقصير

نواب لـ تحيا مصر:
– يجب إجراء تعديل تشريعي لمنح الزوجة المعاقة حق الحصول على معاشين
– حصر الزوجات المعاقات تمهيدا لإقرار حق الجمع بين معاشين
– عدم تحرك الحكومة لمنح الزوجة المعاقة حق الحصول على معاشين تقصير منها

يعد جمع الزوجة المعاقة بين معاشين، أحد الملفات الهامة التي يصارع من أجلها فئة أصحاب الإعاقة، ويدعمهم في ذلك تحركات برلمانية، خاصة في ضوء التوجيهات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر توجيها في وقت سابق، وبالتحديد خلال إحدى احتفاليات الخاصة بذوي الهمم، بإقرار حق الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين.

إلا أنه رغم هذا التوجيه الصادر منذ فترة تتخطى العام ونصف تقريبًا، فلم يتم تطبيق أحقية الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين، وهو ما دفع إلى وجود تحركات برلمانية للعمل بالتوجيه الرئاسي.

وخلال الأسبوع الماضي، عرض على لجنة التضامن طلب إحاطة بشأن أحقية الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين، إلا أنه تم تأجيله لحين حضور وزيرة التضامن ورئيسة هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

من جهتها تبرر الحكومة عدم تطبيق منح الزوجة المعاقة أحقية الجمع بين معاشين، بوجود تعارض بين قانون ذوي الهمم وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذي يحظر حالة جمع الزوجة بين معاشين.

النواب طالبوا باتخاذ الاجراءات التي يمكن من خلالها منح الزوجة المعاقة أحق الجمع بين معاشين، خاصة وأن هذا يعد أحد أوجه الدعم المادي لهم في ظل الظروف الراهنة.

وقالت النائبة هند حازم، عضو مجلس النواب، إنها تقدمت بطلب لإرجاء مناقشة طلب الإحاطة الخاص بجمع الزوجة المعاقة بين معاشين، لحين حضور الدكتور نيفين القباج وزيرة التضامن، واللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وممثل عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتم حصر الزوجات المعاقات لتحديد المخصصات المالية لحصولهم على معاشين.

وأضافت النائبة هند حازم لـ تحيا مصر، أن جمع الزوجة المعاقة بين معاشين كان أحد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإحدى احتفاليات يوم ذوي الهمم، ولابد من ترجمة تلك التوجيهات على أرض الواقع.

الحكومة ترفض تطبيق جمع الزوجة المعاقة بين معاشين لتعارض قانون الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات
ونوهت النائبة هند حازم، بأن الحكومة ترفض تطبيق جمع الزوجة المعاقة بين معاشين لتعارض قانون الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

بدورها، طالبت النائبة دينا هلالي، عضو لجنة التضامن بمجلس الشيوخ، بإجراء تعديل تشريعي لمنح الزوجة المعاقة حق الجمع بين معاشين، مشيرة إلى أن هذا الملف أخذ وقتًا طويلًا في المناقشات وكان قد صدر بشأنه توجيه من الرئيس السيسي وعلى الحكومة الإسراع في تنفيذه.

وأضافت “هلالي”، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن توجيه يصدر من القيادة السياسية  يكون مبنيًا على دراسة في إطار المصلحة العامة ورؤيتها باهتمام للسيدات من الأسر المنتمية لذوي الاعاقة، والذي دفع الرئيس السيسي للتوجيه بمنحها المتزوجة الحق في الجمع بين معاشين، لافتًا إلى أن التوجيه صدر من فترة لكنه غير مفعل ويجب على الجهات المعنية أن تترجمه.

وأشارت عضو لجنة التضامن بمجلس الشيوخ، إلى أنه يجب أن تكون هناك نظرة شاملة للسيدات وخاصة من ذوي الإعاقة، لأنها نوع من أنواع الدعم والمساندة.

ونوهت النائبة دينا هلالي، بكل القرارات السابقة التي صدرت من القيادة السياسية، وعلى رأسها تكافل كرامة وغيرها من الخطوات التي تساعد على حياة كريمة لتلك الفئة التي لا يوجد لها دخل آخر وتحتاج إلى مساعدة ومد يد الرعاية لهم.

من جانبها، أكد النائبة عبلة الهواري، على ضرورة اتخاذ الاجراءات التي يمكن من خلالها منح الزوجة المعاقة أحق الجمع بين معاشين، خاصة وأن هذا يعد أحد أوجه الدعم المادي لهم في ظل الظروف الراهنة.

وأشارت “الهواري”، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن عدم تفعيل الحكومة لأحقية الزوجة المعاقة في الحصول على معاشين، يعتبر توعًا من أنواع التقصير.