حبل المشنقة| تعليق كوريا الشمالية على العقوبات الأمريكية

كشف نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم إون تشول أن العقوبات الأمريكية ضد بيونج يانج أصبحت بمثابة “حبل المشنقة حول رقبة” واشنطن نفسها.

الولايات المتحدة التي تعير اهتماما كبيرا بالهيمنة وإخضاع الدول الأخرى لها

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن نائب الوزير قوله، يوم الأربعاء: “يمكن القول إنه بالنسبة للولايات المتحدة التي تعير اهتماما كبيرا بالهيمنة وإخضاع الدول الأخرى لها، تعتبر العقوبات الأداة الدبلوماسية المفضلة”.

حبل المشنقة الذي يلف حول رقبة الولايات المتحدة نفسها

وأضاف وزير الخارجية الكوري الشمالي: “ولكن في شبه الجزيرة الكورية أصبحت العقوبات حبل المشنقة الذي يلف حول رقبة الولايات المتحدة نفسها”.

وأشار إلى أن العقوبات الأمريكية “ساهمت في تعزيز” كوريا الشمالية، مضيفا أن تطوير الأسلحة النووية في جمهوريته بدأ “ردا على التهديدات النووية” من قبل الولايات المتحدة.

وأكد أن بيونج يانج ستواصل تطوير الأسلحة النووية في حال فرض المزيد من العقوبات.

 تدريبات تكتيكية تحاكي هجوما نوويا مضادا

كشفت كوريا الشمالية، عن أن زعيمها كيم جونج-أون أشرف على تدريبات تكتيكية تحاكي هجوما نوويا مضادا يتضمن قاذفات صواريخ متعددة “كبيرة الحجم” لأول مرة.

وجاء ذلك بعد يوم من إعلان كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية قصيرة المدى من منطقة بيونغ يانغ، حيث طارت الصواريخ حوالي 300 كيلومتر قبل أن تسقط في البحر الشرقي.

وذكرت وسائل إعلام كورية الشمالية، أن “التدريبات أجريت في إطار نظام وطني لإدارة الأسلحة النووية”، منددة في الوقت نفسه بالمناورات العسكرية المشتركة الأخيرة التي أجرتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وجاء الإطلاق الأخير بعد ثلاثة أيام فقط من إجراء كوريا الشمالية ما قالت إنه اختبار قوة “لرأس حربي ضخم جدا” لصاروخ كروز استراتيجي واختبار إطلاق صاروخ جديد مضاد للطائرات في البحر الأصفر.

ويعد هذا أول إطلاق لصاروخ باليستي لكوريا الشمالية منذ أن أطلقت صاروخا باليستيا جديدا متوسط المدى مزودا برأس حربي تفوق سرعته سرعة الصوت في الثاني من أبريل الجاري.

تجربة الصاروخ من نوع “هواسونج 16”

كشفت كوريا الشمالية عن إجراءها، اختبارا ناجحا لصاروخ باليستي فرط صوتي متوسط المدى، يعمل على الوقود الصلب.

 تجربة الصاروخ من نوع “هواسونج 16”

وأشارت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إلى أن تجربة الصاروخ من نوع “هواسونج 16” جرت تحت إشراف زعيم البلاد كيم جونج أون.

وحسب وكالة الأنباء المركزية، أكد كيم جونج أون أن جميع الصواريخ الاستراتيجية لكوريا الشمالية تعمل بالوقود الصلب وقادرة على حمل رؤوس نووية، ومزودة برؤوس قادرة على المناورة.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة الأركان لجيش كوريا الجنوبية أنها رصدت إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى من قبل كوريا الشمالية، وأن الصاروخ قطع مسافة نحو 600 كم قبل أن يسقط في البحر الشرقي بحر اليابان.

ويشار إلى أن هذا هو ثالث صاروخ باليستي أطلقته كوريا الشمالية هذا العام.