بيان عاجل من حماس بعد سيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني

أكدت  حركة حماس أن سيطرة الجيش الإسرائيلي لـ معبر رفح  من الجانب الفلسطيني، يزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ومن عرقلة الجهود التوصل إلى وقف إطلاق النار وابرام صفقة تبادل الأسر ى.

حماس: اقتحام الجيش الإسرائيلي الجانب الفلسطيني من معبر رفح تؤكد نية الاحتلال تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى

وقالت حماس في بيان نشرته عبر قناتها على تلجرام ورصده موقع  تحيا مصر أن:” اقتحام جيش الاحتلال لمعبر رفح الحدودي مع مصر فجر اليوم، تصعيد خطير ضد منشأة مدنية محمية بالقانون الدولي، يهدف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في القطاع، عبر إغلاقه ومنع تدفق المساعدات الإغاثية الطارئة عبره لشعبنا المحاصر الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع ممنهج من قبل الاحتلال النازي”.

معبر رفح 

وأضالفت الحركة الفلسطينية:” هذه الجريمة – التي تأتي مباشرة بعد إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح الوسطاء – تؤكّد نية الاحتلال تعطيل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، لمصالح شخصية لنتنياهو وحكومته المتطرفة، وتنفيذاً لمخطط الإبادة والتهجير الذي ينفذه اليمين الصهيوني المتطرف بقيادة مجرم الحرب نتنياهو”.

ودعت حماس، الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال لوقف هذا التصعيد الذي يهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين النازحين في رفح وعموم قطاع غزة.

مصر تحذر إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطيني

هذا، وأفادت قناة القاهرة الإخبارية نقلاً عن مصدر رفيع المستوى أن  الوفد الأمني المصري حذر نظراءه في إسرائيل من عواقب اقتحام  معبر رفح من الجانب الفلسطيني وطلب وقف هذا التحرك فورا.

وقال مصدر رفيع المستوى أن:” الوفد الأمني المصري حذر نظراءه في إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطيني وطلب وقف هذا التحرك فورا”.

وذكرت القاهرة الإخبارية نقلاً عم مصدر رفيع المستوى أنه:” لا زالت الجهود تتواصل لوقف التصعيد بين الطرفين”.

وفي سياق ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بإجلاء الغالبية العظمى من السكان بمنطقة العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية، يأتي ذلك بعد إعلان أمس عن عزمه شن عملية عسكرية في رفح وطالب المدنيين بالإخلاء من شرقي المدينة الفلسطينية.

سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وقال الجيش الإسرائيلي أن القوات تعمل في منطقة محددة في شرق رفح، وقد تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان في منطقة العمليات العسكرية. مشيراً إلى أن معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني.

وفي آخر التطورات الميدانية، سيطر  الجيش الإسرائيلي بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري في عملية عسكرية بدأها أمس.

وقال الجيش في بيان أن:” العملية تهدف إلى القضاء على مسلحين من حماس وتفكيك البنية التحتية للحركة الفلسطينية في مناطق محددة من شرق رفح”، مضيفاً: “في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة”. 

وأكد البيان الصادر عن الجيش الإسرائيلي”نحن نتحدث فقط عن الجانب الغزاوي من معبر رفح”.