بعد وصول الكيلو إلى 150جنيه ..شعبة الخضراوات والفاكهة توضح سبب ارتفاع أسعار العنب

شهدت أسعار محصول العنب الاحمر ارتفاعا كبيرا في الأسواق التجارية بالمحافظات، حيث سجل سعر العنب للكيلو مابين 125 الي 150 جنيه، محققا مستويات قياسية من الارتفاع منذ الأيام الماضية.

الأصناف الأجنبية وراء ارتفاع أسعار العنب

ومن جانبه، ارجع حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية ، ارتفاع أسعار العنب الحالية، إلي الأصناف الأجنبية التي اقبل بعض المزارعين علي زراعتها والتي تتميز بأنها سريعة النضج، خاصة أن المزارعين يقومون برش المزارع بأنواع الأسمدة والكيماويات التي تساعد علي تسريع انضاجها، لسرعة بيعها في الأسواق لتحقيق هامش ارباح عالية مقارنة بأسعار العنب البلدي.

انواع أصناف العنب 

واضاف النجيب، خلال تصريحات خاصة مع موقع تحيا مصر، أن هذه الأصناف الأجنبية العنب تسمي عنب الايرلي، السوبريور،الفليم،السيدلس، البيوتي، والتي يبدأ نضجها في شهر مايو وتستمر حتي شهر سبتمبر، وتتميز بارتفاع أسعارها نظرا لظهورها مبكرا عن توقيت حصاد العنب مايزيد من  اقبال المواطنين عليها . 

متوسط انتاج فدان العنب

وأشار نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة ،إلى أن فدان العنب البلدي يصل متوسط إنتاجه إلى 10 أطنان في أفضل الأحوال، بالمقارنة مع أصناف العنب الأجنبية والتي أنتجت مبكرا يقل فيها متوسط انتاج الفدان ليصبح الي 2 طن فقط، وهو ما يدفع الي ارتفاع أسعارها.

موعد انخفاض أسعار العنب

واوضح النجيب، إلي بدء موسم حصاد العنب البلدي منتصف شهر مايو الجاري، وذلك مع قرب ارتفاع درجات حرارة الطقس، ليشهد معه تزايد معدلات الحصاد ،ليتزامن معه انخفاض تدريجي لأسعار العنب، خلال شهر يونيو المقبل، يعقبه استقرار الأسعار خلال شهري يوليو واغسطس المقبلان، علي أن يصل سعر كيلو العنب في الأسواق التجارية الي 30 جنيه ، لافتا إلي زيادة مساحات زراعة العنب والتي تبلغ 200 الف فدان، ويصل متوسط معدل انتاج الفدان الي 12 طن، ما يحقق اكتفاء ذاتي من العنب يلبي احتياجات السوق المحلي، بل ويسمح بتصدير كميات كبيرة للأسواق الخارجية مثل دول الاتحاد الأوروبي والصين والدول العربية ايضا.

ويأتي ذلك في ضوء جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تنمية والنهوض بالقطاع الزراعي وتطوير البحوث الزراعية باستنباط أصناف جديدة تعزز من الإنتاج المحلي وتساهم في التصدير.