بعد أن افتتحه الرئيس السيسي «هاير» الصناعي ..  كلمة السر لانطلاق الصناعة المصرية وغزو الأسواق الخارجية

يعد مجمع ” هاير” الصناعي، بطل المشهد اليوم وذلك خلال احتفالات عيد العمال الذي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأتي بالتزامن مع افتتاح اول مجمع صناعي يحصل علي الرخصة الذهبية في عهد بناء الجمهورية الجديدة ليعطي دلالة قوية علي خطة الدولة لتحويل اتجاه البوصلة الي الصناعة باعتبارها اول محطات قطار التنمية المستدامة.

ابرز مشاريع الصناعة صديقة البيئة

ويعد مجمع هاير الصناعي، أبرز المشاريع الصناعية الصديقة للبيئة حيث تم تجهيزه بمنصة رقمية تعزز كفاءة استهلاك الطاقة عن طريق مراقبة الماء وتحليله، واستهلاك الكهرباء بحرص، إلى جانب الاعتماد علي كل العناصر والعمليات في المجمع الصناعي الصديق للبيئة. 

قدرة انتاج مليون ونصف وحدة 

تم بناء مجمع «هاير مصر» الصناعي على مساحة تزيد على 200,000 متر مربع،  بمدينة العاشر من رمضان، ويتميز بقدرته على إنتاج أكثر من 1.5 مليون وحدة، وقد شهد شهر مارس الماضي بداية الإنتاج المرحلي للمجمع، والذي تضمن تصنيع مكيفات الهواء للمنازل والمركزية، ومصنعاً للتلفزيونات، علي أنه من المقرر البدء في انتاج مصنع الغسالات في شهر مايو الحالي، مما يرفع السعة الإجمالية للإنتاج إلى أكثر من 900,000 وحدة، علي أن تتضمن الخطة المقبلة للمرحلة الثانية من التطوير  نحو إنتاج الثلاجات والمجمدات .

توطين الصناعة وتغطية السوق المحلي

ويجسد مجمع “هاير” الصناعي، أبرز خطط الدولة الجادة لتحقيق توطين الصناعة ودعم الصناعة المحلية وذلك من خلال زيادة نسبة المكون المحلي للتقليل من تكاليف فاتورة الاستيراد والضغط علي طلب العملة الاجنبية، وذلك من خلال تغطية احتياجات السوق المحلي، بتقديم منتج يتميز بالجودة العالية والسعر المناسب الذي يحقق تنافسية مع المنتجات المستوردة المماثلة.

تمتلك «هاير» مجموعة من أكبر العلامات التجارية في العالم، مثل «GE Appliances وHoover وCandy وFisher & Paykel وAqua»، والتي تسعي لتغطية الاحتياج المحلي من التكييفات والغسالات والشاشات بنسبة تبلغ 70٪؜ من الإنتاج.

التصدير إلي السعودية وأسواق افريقيا 

ولايعد السوق المحلي هو آخر خطط “هاير” الصناعي، بل يسعي الي تصدير نحو 30% من إنتاجه لأسواق المنطقة وجنوب أوروبا وإفريقيا ،

ويقدم “هاير” منتجات صممت خصيصا  للتصدير، مثل غسالات معدة ببرامج مخصصة لغسيل العباءة ، لكونها الزي الشائع في المملكة العربية السعودية، كما تستطيع هذه الغسالات أن تغسل الكثير من الأثواب دفعةً واحدة، هذا فضلا عن تصميم مكيفات هواء تستطيع أن تعمل على مولدات الكهرباء في ظل الأماكن التي لا تتوفر فيها إمدادات الطاقة  في افريقيا، حيث تستطيع مكيفات الهواء أن تحافظ على حركة الهواء في مساحات كبيرة حتى عند انقطاع الكهرباء.
 

نسبة تصدير تصل إلي 30%

 ويسعي “هاير” لزيادة نسبة المكونات المحلية في المنتجات من 40% إلى 60%، مع توقع زيادتها إلى 70% في المستقبل القريب، بينما تصل نسبة التصدير إلى 30%، كما يهدف إلى تضاعف الإيرادات خلال العام الحالي لتصل إلى 120 مليون دولار، وزيادتها إلى أكثر من 500 مليون دولار خلال الاربع سنوات القادمة.