«بتخبي المستندات والبيانات»..النائب إيهاب منصور يفتح النار على الحكومة بمناقشات الحساب الختامي..ومعيط يرد..فيديو وصور

أكد النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بـ مجلس النواب، أن البرلمان يبذل مجهود كبير جدا لمراجعة مستندات وآلاف الأوراق مع حكومة تخفي المستندات، معقبا:”الحكومة في حديثها الدائم تقول أنها متفاجئة، لذا أقترح على الحكومة أنها تعمل وحدة دراسات وتوقعات حتى تقلل من كلمة متفاجئة”.

البرلمان يستكمل مناقشة حساب ختامي الموازنة العامة للدولة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي تشهد استكمال مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخـزانـة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023.

وأضاف منصور، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر:”نقاط كثيرة فأعباء خدمة الدين 1.6 تريليون جنيه إلا أن نسبتها زادت في آخر 5 سنوات لـ1.11%، والسنة الماضية  زاد هذا الرقم 57% آخر 5 سنوات وهذا  يؤكد أننا ماشيين غلط.. وعايزين نقول للحكومة أن هذا البند غلط .. ودائما ما أقول على هذه الحكومة .. حكومة الرحيل”.

النائب إيهاب منصور: أقترح على الحكومة أنها تعمل وحدة دراسات وتوقعات حتى تقلل من كلمة متفاجئة

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب: القروض زادت 65% في سنة  والفوائد 33% في سنة وبييجوا في التعليم والصحة علشان يكملوا النسب الدستورية طبقا للدستور.. والنتيجة بتكون معاناة في المدارس والـ40 طالب في الفصل مش بتحصل.. والمدرسين ومعاناة وقلة العديد أقول “حدث ولا حرج”.

واستكمل منصور: في الصحة هناك شيء رابح وهو التأمين الصحي الشامل لكن احنا مش عايزين تحويش في بند الصحة احنا عندنا الناس بتكح تراب في الشارع ويوميا بنلف على حضانات ورعايات للناس.. مشروع التأمين الصحي وقانون جيد لكن مشروع بدون برنامج سيفشل.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب: عايزين نعرف الناس اللي ضيعت المنح عملت بيها ايه.. عندنا ورق الحكومة مخبياه على الجهاز المركزي أنها ماصرقت تعويضات نوع الملكية من الناس من 42 شهر .. اللي خد التعويض ميجيش10 % الشعب يعاني من هذه الحكومة.

وأردف منصور: عندنا أشياء كثيرة منها عدم دقة التقيرات في الصناديق والحسابات الخاصة اللي نمن سنة كان فيها 36 مليار فائض وهذه النقطة تحتاج.. وأجدد رفضي لهذه الحكومة وأقول لهم :”أفقرتم الشعب بسياساتكم الفاشلة”.

وزير المالية:لا نخفي مستندات وحريصين أن كل المستندات والأوراق تكون متاحة لكافة الجهات

من جانبه، علق  الدكتور محمد معيد وزير المالية، على حديث النائب إيهاب منصور بشأن إخفاء الحكومة مستندات وأوراق، قائلا:”أؤكد لمجلس النواب أننا لا نخفي مستندات وحريصين كل الحرص أن كل المستندات والأوراق تكون متاحة لكافة الجهات، وأعضاء البرلمان يتعاملون معي يوميا..ولو كان فيه خطأ بنتعرف بالخطأ “.

وطالب معيط، رئيس مجلس النواب بحذف جملة إخفاء الحكومة للمستندات من مضبطة المجلس، معقبا:” لأن الجهاز المركزي للمحاسبات موجود وأي حاجة بتتطلب بنقدمها”.

وقال وزير المالية:” النائب إيهاب منصور كان تحدث معي في موضوعين مختلفين وهما الموضوع الخاص بالتعويضات فعلا كان لدينا بعض التأخير وخلال السنة حلينا بعض المشكلات وإنما موضوع حق الشعب هذا موضوع تاني وليس له علاقة بهذا الموضوع”.

من جانبه رفض المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، طلب الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بحذف كلمة “الحكومة بتخبي المستندات” من مضبطة الجلسة.

وقال رئيس النواب: “ردك كافي دون الحاجة للحذف من المضبطة، تحقيقا للديمقراطية، تعقيبك على ما ذكره النائب مثبت في المضبطة”.