“النواب” يواصل دوره الرقابي .. مطالبات بإنشاء مدارس فنية في حدائق أكتوبر.. وتساؤلات بشأن الآثار الجانبية لـلقاح كورونا…وأزمة الـ “الدارك ويب” تصل البرلمان

يواصل أعضاء مجلس النواب دورهم الرقابى على أداء الحكومة وذلك فى مختلف الملفات التى تهم المواطن، حيث تقدم الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم وأكتوبر والواحات، باقتراح برغبة إلى وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بشأن إنشاء مدارس ثانوية فنية في منطقة حدائق أكتوبر لاستيعاب الكثافات الطلابية في هذه المناطق.

اقتراح برغبة لإنشاء مدارس فنية في حدائق أكتوبر

وقال النائب إن أقرب مدرسة ثانوية فنية لمنطقة حدائق أكتوبر تبعد نحو 40 كيلو مترا، وهو الأمر الذي يجعل هناك صعوبة بالغة على الطلاب في مناطق “ابنى بيتك”، ومشروع 1185 عمارة، ومشروع دهشور، ومشروع 262 عمارة، ومشروع 247 عمارة، ومشروع 645 عمارة، ومدينة الفردوس، وهرم سيتي، والعديد من الكمبوندات بمدينة حدائق أكتوبر.

وأكد أن هناك الكثير من المحاولات تمت في هذا الشأن من أجل تخصيص مكان لإنشاء مدرسة ثانوي بحدائق أكتوبر، ولكن دون تحرك، حيث يتم الرد بأن هناك أراضي مخصصة ولكن في انتظار قرار البناء.

وأشار هشام حسين، إلى معاناة طلاب المدارس الفنية في الوصول إلى المدارس الموجودة في أكتوبر والشيخ زايد والهرم.

وقال عضو مجلس النواب إنه في ظل تزايد السكان في مناطق حدائق أكتوبر، أصبح من الضروري إنشاء مدارس ثانوية فنية تجارية، صناعية، فندقية، وتعليم نموذجي “مبارك كول” سابقا.

وطالب النائب هشام حسين، الحكومة باتخاذ ما يلزم بشأن تحديد المناطق التي سيتم فيها إقامة هذه المدارس، وكذلك التنسيق بين الجهات المعنية المختلفة لتوفير الدعم المطلوب وتلبية احتياجات أهالي حدائق أكتوبر من مدارس التعليم الفني.

تحرك برلماني بشأن الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

ومن جانبها، تقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب، بسؤال لوزير الصحة عن الإجراءات المتخذة لمتابعة ورصد الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا، والخاص بعلاج كوفيد 19 فيروس كورونا

وتساءلت النائبة: هل قامت وزارة الصحة برصد الآثار الجانبية الخطيرة التي كشفت عنها الشركة المنتجة للقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا؟

كما وجهت سؤالا: هل هناك متابعة طبية لمتلقي هذا لقاح استرازينيكا، وكشف ما قد يتعرضون له من آثار جانبية منذ تلقيهم له؟. 

وسؤال برلماني عن جدوى استمرار العمل بخطة تخفيف الأحمال 

وتقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء ووزير البترول حول النتائج التي توصلنا لها منذ تطبيق خطة تخفيف الأحمال على مدار عام ونصف ؟. 

وطرحت عضو مجلس النواب تساؤلات كثيرة حول جدوى استمرار العمل بخطة تخفيف الأحمال وفصل التيار الكهربائي، وما النتائج التي استفادت منها الدولة بعد تطبيق هذا القرار والعمل به على مدار عام ونصف؟.

وأشارت مختار، إلى أنه ورغم أن الحكومة العام الماضي قد أكدت لنا أسباب عودة خطة تخفيف أحمال الكهرباء هو عدوم توافر سيولة دولارية، أكدت الدولة بعدها أن الدولار أصبح متاح ومتوافر ونحن جميعا على علم بحجم مليارات الدولارات التي استجلبتها الدولة من خلال دخول الاستثمارات المهمة. 

وأكدت عضو مجلس النواب، أن الإستفادة الوحيدة من قطع الكهرباء لمدة ساعتين كل يوم على جميع المواطنين في ظل ارتفاع الحرارة وامتحانات المدارس وإنجاز الخدمات الهامة جدا، ما هي إلا لتوفير الـ 600 مليون دولار، ورغم أننا في عام 2024 في ظل التطور التكنولوجي والمعيشي الهائل للعالم وحتى الدولة التي يوازي اقتصادها الاقتصاد المصري، نرى أغلب المواطنين يواظبون أعمالهم المتوقفة على الكشافات والشموع أما التي تحتاج إلى الكهرباء تتأجل إلى حين تتوافر الكهرباء. 

ونوهت مختار الي انه وفي وقت سابق، أكدت الحكومة أن الدولة بإمكانها حل مشكلة انقطاع الكهرباء، لكن وزير البترول لن يكون قادرًا على توفير الموارد الدولارية اللازمة، وأنه عندما تتوفر مزيد من السيولة الدولارية سيتم الاستغناء عن خطة تخفيف الاحمال.

النائب أيمن محسب : الـ “دارك ويب” تُشكل تهديد لأمن وسلامة المجتمع .. ويدعو الأجهزة الأمنية لتشديد الرقابة عليها

ومن جانبه، تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن مواجهة مخاطر ال “دارك ويب” وتأثيرها علي أمن وسلامة المجتمع، مشيرا إلى أن مصر شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، حادث شديد البشاعة عندما استيقظت منطقة شبرا على مقتل طفل وسرقة أعضائه.

وقال “محسب” في طلبه الذي رصده تحيا مصر، إنه وفقا لتحقيقات النيابة، فإن أحد الأشخاص وهو مصري مقيم في الكويت، طلب من القاتل القيام بالجريمة وتصويرها عبر تقنية “الفيديو كول” لبيع أعضائه على “الدارك ويب” مقابل خمسة ملايين جنيه، وهو مكان يتم فيه تداول أنشطة غير مشروعة وغير أخلاقية، مشيرا إلى أن الدخول إلى هذا النوع من الإنترنت لا يكون مباشرة عبر مواقع التصفح المألوفة كجوجل ويوتيوب وسفاري وإنترنت إكسبلورر أو ميكروسوفت إدج.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هذا النوع يتطلب تنزيل تطبيقات لمواقع تصفح معينة حتى يتمكن من الدخول إليها، ويتيح هذا الموقع لمستخدميه إمكانية إخفاء هويتهم لممارسة الأنشطة غير القانونية، ومن ثم لا يمكن لأي جهة تحديد هويتهم، وتشغل الـ “دارك ويب”، أكثر من 90 % من مساحة الإنترنت ويضم عصابات وتنظيمات عالمية وجهات استخباراتية.
وأضاف “محسب”، تُعد هذه الجريمة مستحدثة على مصر، حيث لم نشهد من قبل هذا النوع البشع من الجرائم التي تتعلق بـ”دارك ويب”، في ظل حظر بيع أو بث أو نشر مقاطع فيديو تحتوي مشاهد عنف وقتل أو تجارة أعضاء على شبكة الإنترنت العادية، فضلا عن وجود قوانين تُجرم بث تلك المشاهد أو نشرها أو الترويج إليها عبر “الإنترنت”، وبالتالي يتم استخدام وسائل “مشفرة وسرية” للتجارة غير الشرعية والقيام بالأعمال غير المشروعة والممنوعة، من خلال “دارك ويب” أو “الإنترنت المظلم”.

وشدد النائب أيمن محسب، أن هذه المواقع باتت تُشكل تهديدا لأمن وسلامة المجتمع، كونها تروج لأعمال غير أخلاقية بلا ضوابط بهدف تحقيق مكاسب مالية ضخمة،  الأمر الذي يتطلب توعية مجتمعية بمخاطر هذه المواقع خاصة على الأطفال والمراهقين الذين يقعون ضحايا لهذه العصابات التي تستغل فضولهم وحبهم للاستكشاف بأشكال مختلفة، مطالبا بإطلاق حملات توعية مجتمعية لتوعية أولياء الأمور والشباب بمخاطر التعامل مع هذه المواقع، وتشديد الرقابة على هذه المواقع من الأجهزة الأمنية وتتبع القائمين على نشر الجرائم داخل مصر.

كما طالب “محسب”، بتعزيز التوعية المجتمعية التكنولوجية، وتعريف المواطنين بالاستخدام الأمن والرشيد لشبكة الإنترنت، والاهتمام بمحو الأمية الرقمية للتعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة بشكل آمن.