التحقيق في فضيحة نستله.. تحرك عاجل في مصر بعد تورط الشركة في خلط الألبان بالسكر والعسل

بعد فضيحة نستله واكتشاف تخلط الألبان بالسكر والعسل في دول العالم الثالث فقط، طالبت جمعية الحق في الدواء بسحب عينات وإجراء تحقيقات واسعة لحماية الأطفال الرضع حتي سن سنتين في مصر.

كما طالبت الفرع الاقليمي في مصر وافريقيا بضرورة الرد القانوني والأخلاقي علي الاتهامات الخطيرة التي وجهت إلى شركة نستله، حيث هناك بحسب منظمه الصحه العالميه نحو مليار شخص يعانون امراض السمنة. 

وقالت هيئة الدواء إنها تتابع جمعيه الحق في الدواء باهتمام بالغ التحقيقات التي تجري حاليا في دوله سويسرا بشأن الاتهامات التي نالت من شركة ( نستله شركة متعدده الجنسيات مختصه في إنتاج الالبان الصناعيه للاطفال والأطعمة المعلبة ومنتجات الحبوب) في ضوء ما ذكرته تقارير متخصصه بخطورة بعض الاصناف.

التحقيق في فضيحة نستله

وفق ما ذكرته منظمة ( public eye ) او( بابلك آي) السويسريه التي تعمل في مراقبه احترام الشركات السويسرية من حقوق المستهلكين في جريده الجارديان الانجليزيه من اربع ايام . 

أنها سحبت بعض انواع الالبان الصناعية للأطفال بعد دراسات تمت وذهب بها إلي مختبر دولي في (بلجيكا ) أثبت فيه عن وجود ( نسب من السكر والعسل ) في بعض الالبان الصناعيه وهو ( محظور قانون وبحسب تعليمات منظمه الصحه العالميه لخطورته علي الاطفال اقل من ( عام واحد ) حيث تسبب في امراض اهمها مرض (السمنه او السكر). 

عنصرية نستله

وذكرت ( بابلك اي ) انها اكتشفت ان نفس الألبان الصناعية التي ترسل إلي أوروبا وامريكا ( لاتحتوي علي اي نسب من العسل والسكر) .

وقالت المنظمه ان النسب المشبوهه تصل الي ( افريقيا واسيا ) وقد تأكدت المنظمو السويسريو من ان مبيعات الشركة في أوروبا أقل من مبيعاتها في دول إفريقيا واسيا حيث تخشي افتضاح امرها في اوروبا!.

وقد تمكنت جمعية الحق في الدواء من اكتشاف ان من بين الاصناف التي تم تحليلها انواع عالمية مثل العلامة التجارية اللبن الصناعي ( نيدو ) و(سيرلاك ) 
لان هذا يعد امر غير قانوني واخلاقي وضد مباديء حقوق الانسان في الطعام والدواء الامن للاطفال في سن الرضاعة. 

نستله تنتهك المعايير الدولية

ويعد تحايل علي حقوق المستهلكين وخداعهم لزياده مبيعات اصناف لا تتوافق مع المعايير الدوليه التي تحظر خلط السكر والعسل في كافه المنتجات للاطفال اقل من عام . كما ان تعليمات منظمه الصحه ان تدون الشركه علي العبوات ان الالبان لا تحتوي علي عسل او سكر.

يأتي ذلك في وقت تجري فيه صراعات من الشركات متعدده الجنسيات لزياده مبيعات ادويه محاربه ( السمنه ) بعد اكتشاف ٣ اصناف دوائية يحققوا مليارات الدولارات وبعض هذه الاصناف يباع داخل الدول العربيه ومصر فوق ٥٠٠ دولار .