ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات في كينيا إلى 181 شخصًا وتدمير المنازل والطرق

قالت الحكومة والصليب الأحمر الكيني إن الفيضانات والانهيارات الأرضية في أنحاء كينيا أودت بحياة 181 شخصا منذ مارس واضطر مئات الآلاف إلى ترك منازلهم، كما قتل عشرات آخرون في تنزانيا وبوروندي المجاورتين.

ودمرت الأمطار الغزيرة والفيضانات المنازل والطرق والجسور والبنية التحتية الأخرى في جميع أنحاء المنطقة، ويتجاوز عدد القتلى في كينيا عدد ضحايا الفيضانات الناجمة عن ظاهرة النينيو المناخية أواخر العام الماضي.

وقال فيليكس مايو، المدير الإقليمي للصليب الأحمر الكيني في منطقة ساوث ريفت، إنه في بلدة ماي ماهيو بوسط كينيا، حيث لقي ما لا يقل عن 48 شخصا حتفهم في فيضانات مفاجئة يوم الاثنين، تم انتشال جثتين من تحت الأنقاض يوم الأربعاء.

إجمالي عدد القتلى ارتفع بمقدار 10 إلى 179

وقال مايو إن أفرادًا عسكريين برفقة كلاب بوليسية انضموا إلى عملية البحث، وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال المتحدث باسم الحكومة إسحاق موورا إن إجمالي عدد القتلى ارتفع بمقدار 10 إلى 179.

وجاءت أمطار العام الماضي في أعقاب أسوأ موجة جفاف تشهدها أجزاء كبيرة من شرق أفريقيا منذ عقود.

وفي كيتينجيلا على بعد 33 كيلومترا من نيروبي يساعد عمال الصليب الأحمر الكيني في إنقاذ السكان الذين حاصرت مياه الفيضانات منازلهم.

 إنقاذ السياح المحاصرين في مخيمات في ناروك

وقال الصليب الأحمر الكيني على منصة التواصل الاجتماعي X إنهم كانوا يحاولون أيضًا إنقاذ السياح المحاصرين في مخيمات في ناروك، على بعد 215 كيلومترًا من نيروبي.

وقالت هيئة الطرق السريعة الوطنية في كينيا إنها أغلقت قسما من الطريق السريع المؤدي إلى المدينة وثلاثة طرق أخرى على الأقل في جميع أنحاء البلاد بسبب الفيضانات والحطام.

ودفعت الكارثة البابا فرانسيس إلى التحدث علناً تعاطفاً مع الكينيين خلال لقاء عام يوم الأربعاء في الفاتيكان.

تسببت في دمار واسع النطاق

وقال “أود أن أعرب لشعب كينيا عن قربي الروحي في هذا الوقت حيث أودت الفيضانات العارمة بحياة العديد من إخوتنا وأخواتنا بشكل مأساوي وأصابت آخرين وتسببت في دمار واسع النطاق”.

وقدم البيت الأبيض يوم الأربعاء تعازيه لأسر الضحايا، وقال إن الولايات المتحدة تساهم في جهود الاستجابة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين في مؤتمر صحفي: “نواصل تقديم دعمنا المستمر والحازم لجميع المتأثرين ونراقب الوضع عن كثب”.