«إرتفاع جنوني».. تحرك برلماني بعد رفع سعر تكلفة النقل البري لحجاج بيت الله

تقدم النائب ضياء الدين داود عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن جنون تحديد سعر نقل الحج البرى بـ ٣٥ ألف جنية للأتوبيس و العبارة يضاف لتكلفة الحج البرى لتصبح من ١٩٥ ألف جنية إلى ٢٢٦ : ٢٣٠  ألف جنيه.

وقال النائب ضياء الدين داود، في طلبه الذي يرصده تحيا مصر: زادتنا حكومتنا الرشيدة من الشعر بيتا، و هذه المرة برفع سعر تكلفة النقل البري لحجاج بيت الله الحرام هذا العام ٢٠٢٤ ميلادية الموافق ١٤٤٥ هجرية إلى ٣٥ ألف جنيه و هى قيمة تذكرة الأتوبيس و العبارة.

وتابع عضو مجلس النواب: اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة و الآثار أعلنت إضافة ٣٥ ألف جنية لسعر برنامج الحج البرى ليصبح سعر البرنامج ٢٣٠ ألف جنيه بدلا من ١٩٥ ألف جنية و الذى سبق أن أعلنت عنه وزارة السياحة نوفمبر الماضى.

وأضاف داود:  لما كان هذا الإرتفاع الجنونى لأسعار النقل البرى للحجيج غير مبرر و غير معلوم أسبابه و يمنع غير المقتدرين من أداء الفريضة رغم إختيارهم الوسيلة الأقل تكلفهةو الأكثر_مشقة و هي النقل البري، الأمر الذى حدا بى للتقدم بطلب الإحاطة هذا لمناقشتة على وجه السرعة، طالبا إحالته للجنة السياحة و الآثار للإختصاص ، و بحضور وزيرى السياحة و النقل.

طلب إحاطة بالبرلمان بعد وقف الصيد بخليج السويس والبحر الأحمر خمس سنوات

وفي وقت سابق، تقدم النائب ضياء الدين داود عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل بشأن أزمة قرارى محافظى البحر الأحمر و جنوب سيناء وقف الصيد بخليج السويس و البحر الأحمر لمدة خمس سنوات.

وذكر “داود”، في طلب الإحاطة: “فوجئ العاملين فى قطاع الصيد بخليج السويس و البحر الأحمر بقرارين منعدمين بلا مشروعية صادرين من محافظى البحر الأحمر و جنوب سيناء ، الأول برقم ٢٦٦ لسنة ٢٠٢٤ و الثانى برقم ١٢٩ لسنة ٢٠٢٤”.

وأشار إلى أنه تضمن الأول الصادر من محافظ البحر الأحمر فى مادتة الأولى ، حظر بشكل كامل لأنشطة الصيد التجارى بمراكب الشانشولا و الجر فى كافة مناطق البحر الأحمر جنوب جبل الزيت و يقتصر عملها شمالا فى منطقة خليج السويس و لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

كما تضمن القرار الثانى الصادر من محافظ جنوب سيناء فى مادة الأولى ، يحظر بشكل كامل أنشطة صيد حرفة الجر فى كافة مناطق خليجي السويس و العقبة و لمدة لا تقل عن خمس سنوات.