«أي رفع جديد هيأثر علي المواطن البسيط»

حملت القرارات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة مؤخّرًا فى إطار الإصلاح الهيلكى لمنظومة الاقتصاد المصرى، آثارًا على عدد من القطاعات والملفات، كان فى مقدمتها قطاع الصحة والدواء، ما ترتب عليه أزمة فى سوق الدواء، ونقص فى أصناف وغياب لأخرى، على الرغم من حدوث انفراجة اقتصادية وتدفق سيولة دولارية نقدية عبر صفقة مشروع رأس الحكمة وقرارات البنك المركزي.

وانتقد أعضاء لجنة الصحة مثل هذه القرارات الهامة والخطيرة، واصفين القرار بأنه “يمص دم المواطن البسيط”. 

كشفت النائبة راوية مختار، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، تفاصيل تقدمها بسؤال برلماني بشأن أسباب مطالبات هيئة الدواء برفع سعره لـ %50. 

وفي هذا الصدد، قالت النائبة راوية مختار، لـ تحيا مصر،  إن القطاع الطبي في مصر يعاني من الإهمال، خاصةً في سوق الدواء الذي بات عبئا على المواطن المريض، فلا يجد أمامه إلا الموت بعد نفاد محاولاته في الحصول علبة دواء فعالة وبسعر مناسب.

النائبة راوية مختار: غلاء سعر الدواء يحكم على الملايين في مصر بالموت

وأكدت عضو الصحة بالنواب، أن غلاء سعر الدواء يعتبر حُكم على الملايين في مصر بالموت، إذ لم يعد المواطن البسيط قادرا على شراء الأدوية بعد غلاء أسعارها المتواصل دون رحمة أو توقف، حيث تحتل مصر مرتبة أولى على مستوى العالم العربي في الإصابة بمرض سكانها بداء السكري، والذي ارتفع سعره 3 أضعاف على مدار أشهر قليلة.

النائبة راوية مختار: المواطن البسيط  لم يعد قادرا على شراء الأدوية

وأوضحت النائبة راوية مختار، أن غلاء سعر الدواء قرارا يحكم على الملايين في مصر بالموت، فلم يعد المواطن البسيط قادرا على شراء الأدوية بعد غلاء أسعارها المتواصل دون رحمة أو توقف، حيث تحتل مصر مرتبة أولى على مستوى العالم العربي في الإصابة بمرض سكانها بداء السكري، والذي ارتفع سعره 3 أضعاف على مدار أشهر قليلة مكوده على انه فى ظل غياب الرقابة على المؤسسات الصحية،  واحتكار سوق الأدوية والمستشفيات، وهي جميعها ملفات هامة لابد مناقشتها ووضع حلولا لها بدلا من رفع سعر الدواء 50% على المريض الذي يلقى شبح الموت في الأخير.

وكانت قد تقدمت النائبة راوية مختار، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب،  بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان عن أسباب مطالبات هيئة الدواء برفع سعره 50% رغم معاناة المرضى من الحصول عليه .

وتسائلت النائبة راوية مختار، عن أسباب هيئة الدواء في مطالبات رفع أسعار الأدوية 50%، ومدى تأثير هذا القرار على المواطن في ظل عجزه على شراء الدواء بعد رفع السعر المتواصل الاجتماعي.

النائب محمد زين الدين يطالب بتأجيل أي زيادات في أسعار الدواء

وكان قد طالب  النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بتأجيل إجراء أى زيادات جديدة في أسعار الدواء في الوقت الحالي.

وأشار النائب، إلى أن مطالبات شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية بالإسراع في خطوات رفع أسعار عدد من الأدوية المتداولة في مصر، بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، نهاية الأسبوع الماضي، أمرا يجب التأنى في تنفيذه حتى لا نضع أعباء مالية جديدة على المواطنين في هذه الفترة.

غياب الرقابة على الأسواق

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الفترة الماضية شهدت ارتفاع كبير في أسعار مختلف أنواع السلع، وكذلك زيادة أسعار الأدوية، بعدما ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية لحدود غير مسبوقة، ووسط غياب الرقابة على الأسواق.

تراجع سعر الدولار في السوق الموازية

وقال محمد زين الدين: بعد قرار الحكومة بالتعويم لم تنخفض الأسعار، رغم تراجع سعر الدولار في السوق الموازية وتوفيره في البنوك.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة التأني في اتخاذ أي قرار بشأن زيادة أسعار الأدوية، أو غيرها من السلع، مطالبا بتفعيل الدور الرقابي لكافة الأجهزة المختلفة.

 ضبط سوق الدواء

وشدد زين الدين، على ضرورة ضبط سوق الدواء، لاسيما وأن هناك بعض الصيدليات في ظل غياب الرقابة تبيع بعض الأصناف بأسعار غير المدونة بالمخالفة للتشغيلة الخاصة بكل نوع من الأدوية.