أول تعليق لـ ترامب على إخلاء الشرطة جامعة كولومبيا من المؤيدين لفلسطين

امتدح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأربعاء، إخلاء الشرطة الأمريكية جامعة كولومبيا من المحتجين المؤيدين لفلسطين، موجها انتقادات لاذعة إلى نعمت شفيق رئيسة الجامعة.

وذكر ترامب إن “مشاهدة ضباط شرطة نيويورك وهم يقومون بإخلاء مبنى جامعة كولومبيا الذي كان يحتله متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين، هو شيء جميل يستحق المشاهدة”.

كل شيء في غضون ساعتين بالضبط  انتهى 

وتابع ترامب خلال تجمع حاشد في واوكيشا بولاية ويسكونسن: “جاءت الشرطة، وفي غضون ساعتين بالضبط، انتهى كل شيء، لقد كان شيئا جميلا يستحق المشاهدة، إنه الأفضل في نيويورك”.

واستكمل ترامب: “لقد رأيتهم يصعدون السلالم، إنهم يكسرون النوافذ ويدخلون وهذا أمر خطير.. لقد كانوا لا يصدقون”.

وأعرب ترامب عن اعتقاده بأن سمعة جامعة كولومبيا تضررت بشدة، منتقدا رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق، وقال إنها “انتظرت طويلا، وكانت ضعيفة وخائفة وسيئة للغاية”.

اعتقال عشرات المحتجين الذين تم تقييدهم واصطحابهم إلى الحافلات

وكانت الشرطة الأمريكية دخلت الأربعاء الحرم جامعة كولومبيا، واعتقلت عشرات المحتجين، الذين تم تقييدهم واصطحابهم إلى الحافلات.

وقالت إدارة شرطة مدينة نيويورك، لشبكة CNN، إنه “تم إخلاء مباني جامعة كولومبيا بعد أقل من ساعتين من دخول الضباط الحرم الجامعي”، مشيرة إلى أنه “لم يصب أحد خلال العملية”.

ونفت شرطة نيويورك استخدام الغاز المسيل للدموع، لكن متحدثا باسمها أكد أنها استخدمت قنابل ضوئية أو غيرها من الأساليب لمفاجأة المتظاهرين وتشتيتهم.

وأضافت شرطة نيويورك أنها لا تزال تراقب مواقع مختلفة للمتظاهرين في جميع أنحاء المدينة.

تصاعد التوترات فثي الجامعات الأمريكية

تصاعدت التوترات في الجامعات الأمريكية يوم الأربعاء عندما هاجم أنصار مؤيدون لإسرائيل مخيما للمحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا، بعد ساعات من اعتقال الشرطة نشطاء احتلوا مبنى في جامعة كولومبيا و تطهير مدينة الخيام من حرمها الجامعي.

ووفقا لوكالة رويترز أظهرت مقاطع فيديو شاهدها شهود عيان من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وتحققت منها رويترز، أشخاصًا يستخدمون العصي أو الأعمدة للطرق على ألواح خشبية تستخدم كحواجز مؤقتة لحماية المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين قبل استدعاء الشرطة إلى الحرم الجامعي.

إلغاء الفصول الدراسية ليوم الأربعاء

وألغت الجامعة الفصول الدراسية ليوم الأربعاء، وقال مستشار جامعة كاليفورنيا، جين بلوك، إن المدرسة ستجري تحقيقًا “قد يؤدي إلى اعتقالات وطرد وفصل”.

وقال بلوك في بيان إن الهجوم “المروع” على المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، والذي جاء بعد ساعات من إعلان جامعة كاليفورنيا أن مخيمهم تجمع غير قانوني، ارتكبته “مجموعة من المحرضين”.

وأصدر كل من عمدة لوس أنجلوس كارين باس، الذي عاد إلى المدينة مبكرا من رحلة إلى واشنطن، وحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، بيانين منفصلين يدينان أعمال العنف التي وقعت خلال الليل ويدعوان إلى إجراء تحقيق.

ولم ترد إدارة شرطة لوس أنجلوس ولا الجامعة على استفسارات من رويترز عما إذا كانت قد تم اعتقال أي شخص خلال المواجهة التي بدأت حوالي الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي واستمرت لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات.

وفي مدينة نيويورك، قام العشرات من ضباط الشرطة الذين يرتدون الخوذات والعتاد التكتيكي باعتقال متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة هاملتون، وهو مبنى أكاديمي في جامعة كولومبيا.

وفر الطلاب الجامعيون الذين كانوا يشاهدون المشهد الاستثنائي، وكثيرون منهم يسخرون من الشرطة، إلى المباني المجاورة بينما قامت الشرطة أيضًا بتطهير مخيم احتجاج قريب كان قد ألهم احتجاجات مماثلة في الجامعات في جميع أنحاء البلاد وخارجها.

وقال عمدة المدينة، إريك آدامز، إن الشرطة ألقت القبض على نحو 300 شخص في كولومبيا وكلية سيتي كوليدج بنيويورك

ووجهت إلى العديد من المعتقلين تهم التعدي على ممتلكات الغير والأذى الإجرامي.

الاشتباكات في جامعة كاليفورنيا ونيويورك 

وكانت الاشتباكات في جامعة كاليفورنيا ونيويورك جزءًا من أكبر تدفق للنشاط الطلابي الأمريكي منذ المسيرات والمسيرات المناهضة للعنصرية في عام 2020.

وتأتي الاحتجاجات في أعقاب هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل من قبل نشطاء حماس من قطاع غزة والهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك على القطاع الفلسطيني.