أسوء طقس منذ عقود.. هل تتأثر مصر بفيضانات الخليج؟

تساؤلات كثيرة حول مدى تأثر مصر بـ فيضانات الخليج التي تشهدها منذ أمس الثلاثاء، حيث تعرضت عدد من دول الخليج العربي، ممثلة في الإمارات والسعودية وعمان والبحرين وعدد من الدولة لفيضانات هائلة، لم تتعرض لها منذ سنوات طويلة.

وتثير تلك الفيضانات الهائلة في الخليج وسوء أحوال الطقس مخاوف لدى عدد من المصريين الذين يتسائلون عن مدى تأثير تلك الفيضانات على مصر، وهل من الممكن أن تتعرض مصر لتلك الفيضانات الهائلة وغير المسبوقة، والتي تسببت في تعطيل حركة الطيران في الإمارات وتعطيل العديد من المصالح هناك؟

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حقيقة تعرض مصر لـ فيضانات الخليج، في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها العديد من الدول العربية هناك.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن مصر لن تتأثر بفيضانات الخليج وذلك لأن مصادر الكتل الهوائية المؤثرة على مصر مختلفة عن المصادر الهوائية المؤثر دول الخليج.

فيضانات الخليج

وبينت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن مصر تتأثر بمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا على سطح الأرض بارتفاع من 5 إلى 6 كيلومترات مع كتل هوائية رطبة قادمة من المحيط الهندي وبحر العرب، مع فرق درجات الحرارة بين طبقات الجو العليا وسطح الأرض.

وحول أسباب الفيضانات في دول الخليج، نوهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن الطبيعة الجبلية في هذه الدول، تساعد على تكون السحب، التي أدت إلى أمطار غزيرة وتشكل السيول والفيضانات.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن مصر تتأثر بكتل هوائية صحراوية منخفضة في نسب الرطوبة مصادر معظمها قادم من الصحراء الغربية مع مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، لذا التوزيعات الضغطية مختلفة، مصر تشهد استقرارا في الأحوال الجوية.

رياح خماسينية تضرب القاهرة

وتتعرض مصر اليوم لـ رياح خماسينية، حيث من المتوقع اليوم نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحرى مدن القناة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على مناطق من السواحل الشمالية والصحراء الغربية، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من شمال الصعيد.

 وشهدت حالة الطقس اليوم الأربعاء ارتفاعا ملحوظا ومؤقتا فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 5: 6 درجات على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 22، والإسكندرية العظمى 36 والصغرى 18، ومطروح العظمى 35 درجة والصغرى 17، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 21، وقنا العظمى 37 درجة والصغرى 22، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 22.