أزمة داخل حزب الوفد بسبب انتخابات الهيئة الوفدية

تنص لائحة حزب الوفد على تشكيل الهيئة الوفدية “الجمعية العمومية للحزب” بالانتخاب داخل كل محافظة”.

دور الهيئة الوفدية 

وتعد الهيئة الوفدية هي أعلى وأهم كتلة داخل الحزب لكونها تنتخب رئيس حزب الوفد والهيئة العليا للحزب ، والهيئة الوفدية هي المكاتب التنفيذية للحزب في المحافظات واللجان النوعية. 

وقال مصدر داخل حزب الوفد  أن السبب في تأجيل الانتخابات يرجع لعدم سداد الأعضاء لرسوم الاشتراك الخاصة بالعضوية .

وأضاف المصدر خلال تصريح خاص لتحيا مصر أن لائحة الحزب تنص على حتمية تسديد العضو للاشتراك السنوي للحزب والبالغ ٣٠ جنيه عند خوضه للانتخابات الخاصة بالحزب .

 

مقترح رئيس الحزب 

وتابع المصدر أن الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد كان تقدم  بمقترح لاجراء انتخابات الهيئة الوفدية “الجمعية العمومية للحزب” وجاء نصه “أن تجرى الانتخابات على دافعي رسوم الأشتراك لعام ٢٠٢٣ .

وأوضح المصدر أن الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد تراجع عن المقترح لكونه يخالف نصوص اللائحة والتي تشير الى تسديد رسوم الأشتراك خلال ذات العام المقرر أجراء الانتخابات خلاله .

 

انتخابات لجان حزب الوفد 

وأشار  المصدر إلى أن انتخابات اللجان التابعة لحزب الوفد  في المحافظات تجرى على 15 مقعد، هما مقعد الرئيس وخمسة نواب لرئيس اللجنة، وسكرتير عام وستة سكرتيري عموم مساعدين،وأمين صندوق، وأمين صندوق مساعد.

وفيما يخص أنتخابات رئاسة الحزب والهيئة العليا قال المصدر :”أنه في حال عدم أجراء الانتخابات للجمعية العمومية للحزب ستكون انتخابات  منصب رئيس الحزب والهيئة العليا معرضة للتأجيل لأجل غير مسمى الا في حال تعيين الهيئة الوفدية “الجمعية العمومية لحزب الوفد” من قلل رئيس الحزب”.

وكان الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد  شارك في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، فيما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى أعلنت نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2024 تاريخية مقارنة بالانتخابات السابقة بنسبة 66.8%.

وأوضح حصول الرئيس عبد الفتاح السيسي على 39702451 صوتا بنسبة 89.6%، وحصول محمد فريد زهران على 1776952 بنسبة 4% وحصول حازم عمر على 1986352 بنسبة 4.5% وحصول عبد السند يمامة على 822606 بنسبة 1.9%.