صور.. مبادرة لتنظيف شاطئ العقير التاريخي بمشاركة 130 متطوعًا

نظمت جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء مبادرة وطنية ضمن أسبوع البيئة لعام 2024، شملت تنظيف شاطئ ميناء العقير التاريخي بمشاركة أكثر من 130 متطوعًا من الشباب والشابات المتطوعين من ذوي الحس البيئي.
واستمرت المبادرة على مدار يومين، إذ قامت الفرق التطوعية بجمع كميات كبيرة من النفايات المتروكة على الشاطئ والتي جلبتها الرياح، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وأمانة الأحساء.

تنظيف شاطئ ميناء العقير التاريخي

وقال المهندس فاضل السماعيل، عضو جمعية البيئة الخضراء، إن الفرق التطوعية المشاركة في المبادرة تمكنت من جمع أكثر من 1200 كيلو جرام من النفايات، شملت العبوات البلاستيكية والأكياس المتناثرة والتي تُشكل خطرًا على الحياة البحرية.
وأكد أن هذه المبادرة تأتي تزامنًا مع أسبوع البيئة السعودي، وأن جمعية البيئة الخضراء تسعى لإطلاق العديد من المبادرات وورش العمل التي تهدف إلى رفع الوعي البيئي في المحافظة، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية والشركات الخاصة للحفاظ على بيئة الأحساء ومكوناتها الطبيعية.

وشهدت المبادرة مشاركة العديد من الفرق التطوعية، منها فريق أغصان البيئي، وفريق همام التطوعي، وفريق سفراء البيئة، وفريق ورود نوارة التطوعي، وجمعية المحترفون للبحث والإنقاذ. كما شارك عدد من النشطاء البيئيين من مختلف أنحاء المملكة.
أوضح عمار البوحويح، الرئيس التنفيذي لجمعية البيئة الخضراء في الأحساء، أن المبادرة تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية المحافظة على البيئة لدى أفراد المجتمع، والمساهمة في الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتعريف المملكة بجهودها لحماية البيئة والأنظمة والقوانين المرتبطة بذلك.

130 متطوعًا

وقال إن عدد المشاركين في المبادرة تجاوز 130 متطوعًا يمثلون فرقًا تطوعية من مختلف مناطق المملكة.
واضاف تنطلق أهمية هذه المبادرة من كونها تُساهم في الحفاظ على الحياة البحرية وتحقيق الاستدامة البيئية، والحد من استخدام البلاستيك، وتشجيع استخدام المواد الصديقة للبيئة والتي يمكن إعادة استخدامها.

كما تُساهم المبادرة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة من خلال تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، والحفاظ على الموارد الطبيعية، بما ينعكس على زيادة السياحة الطبيعية وعدد المتطوعين المشاركين في تحقيق التنمية.
وختم البوحويح برسالة مفادها أن جمعية البيئة الخضراء تعمل يداً بيد مع الجميع لتحقيق الأهداف العظيمة التي وضعتها القيادة الرشيدة للمحافظة على البيئة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.