خلل إلكتروني يتسبب بالفوضى وتأخير الرحلات بمطارات بريطانيا

العائلات التي انتظرت ساعات دون “طعام أو ماء” بعد فوضى قوات الحدود في مطارات المملكة المتحدة هذا الصباح تم اضطرارها للانتظار ساعات إضافية خارجًا أو حتى الاضطرار إلى النوم في الهواء الطلق بسبب نقص خيارات النقل بعد تمرير الأمن.
أمس، انهارت نظام الجوازات الإلكتروني “على نطاق واسع” مما اضطر الموظفين الحدوديين لمعالجة الآلاف من الركاب يدويًا، مما تسبب في تأخير ساعات وجعل العديد من الركاب يفوتون رحلات الاتصال في المطار وخدمات ناشيونال اكسبريس المنزلية.
بدأ خلل بوابات الإلكترونية في وقت متأخر من مساء أمس ولم يتم حله إلا حتى الساعة 2 صباحًا، مما أدى إلى تقطع الركاب في طوابير تزداد طولًا باستمرار في صالات الوصول وفي بعض الحالات حبسهم على متن الطائرات.
يبدو أن “الحادث الكبير بشكل كبير” قد تسبب فيه قاعدة بيانات أمن قوات الحدود المسماة “عبور الحدود” التي تم إدخالها قبل ثلاث سنوات، مما تكلف المكلف الضريبي 372 مليون جنيه إسترليني.
في وقت قريب جدًا من الساعة 2:10 صباحًا هذا الصباح، أعلنت وزارة الداخلية أنها أصلحت النظام أخيرًا وليس لديها أدلة على أن انقطاع الخدمة قد تسببت فيه هجوم إلكتروني.
ومع ذلك، للكثيرين كانت العذابات تبدأ فقط، حيث استمرت طوابير الحافلات والتاكسي المغادرة من المطار لساعات أيضًا، مما أجبر العديد من الركاب على النوم على الأرض.
بعد تمرير الحدود، اضطر الركاب في مطار ستانستيد للانتظار لساعات إضافية خارج المطار للحصول على القطار الوطني السريع الذي يغادر إلى لندن في الساعة 4:30 صباحًا.
تتواصل آثار الاضطراب مع تعبير العديد من الركاب عن استغرابهم من عدم وجود خطة احتياطية كافية تسببت في انتظار البعض لفترات أطول عند الحدود مما قضوه في رحلتهم من لشبونة.
في مطار ستانستيد، كانت الحالة يائسة بشكل خاص، حيث قالت الأم جوانا جريفين لصحيفة The Mirror إن “العديد من الأطفال كانوا ينتظرون بدون ماء أو طعام.”
في استجابتهم لظروفهم في وصولات مطار هيثرو، قال أحد الركاب لبرنامج Good Morning Britain: “إنه مأساوي تمامًا، استهزاء مطلق بنا جميعًا.”
وكشف آخر عن اللحظة المربكة التي أدركوا فيها أنهم في انتظار طويل، قائلاً: “فور وصولنا إلى المطار، تم استقبالنا بطوابير وأحد الأشخاص يقول إنه سيكون هناك انتظار لمدة لا تقل عن ساعتين ونصف.”