بمشاركة 8 جهات.. تنفيذ تمرين محاكاة بمنافذ الشرقية استعدادًا لـ”حج 45″

شاركت 8 جهات حكومية، في تمرين محاكاة للأحداث الصحية الطارئة الخاصة، الذي نفذه مركز القيادة والتحكم بـ”صحة الشرقية”، استعدادًا لموسم حج 1445هـ، من خلال منافذ الدخول البرية للمملكة منفذ جسر الملك فهد ومنفذ سلوى وذلك عن طريق رفع جاهزية المستشفيات المرتبطة بالمنافذ، بقيادة مركز القيادة والتحكم بالمنطقة الشرقية.
وشهد التمرين مشاركة إدارة المنافذ، وإدارات مكافحة العدوى والطوارئ والكوارث والأزمات بكل من صحة الشرقية، وتجمع الشرقية الصحي، وإدارة الطب الوقائي بشبكة الخبر الصحية، ومركز التحكم بالموارد بتجمع الشرقية، وذلك بالتعاون مع موظفي مركز المراقبة الصحية بجسر الملك فهد ومنفذ سلوى، والإدارات الحكومية الجمارك، والجوازات، ومركز العمليات المشتركة والأمن والسلامة.

رفع جاهزة الإجراءات الصحية

وهدف التمرين إلى التأكد من جاهزية مركز المراقبة الصحية ومستوى الخدمات بالمركز فيما يخص الإجراءات الوقائية ومكافحة العدوى لضمان سلامة الحجاج، وتقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم في الحالات الطارئة.
ويدير المركز جميع عمليات الصحة العامة الوبائية والوقائية، ويرصد مهددات الصحة العامة ووضع الخطط الاستباقية لطوارئ الصحة العامة وفريق الاستجابة السريع، إضافةً إلى رصد وجمع البيانات المتعلقة بالأمراض المعدية وغير المعدية والإصابات المهنية والأحداث المؤثرة على الصحة العامة، والتعامل مع طوارئ الصحة العامة.

استقبال ضيوف الرحمن

بدوره، أشار تجمع الشرقية الصحي إلى تنفيذ تمرين المحاكاة في منفذ جسر الملك فهد مع مملكة البحرين ومنفذ سلوى مع دولة قطر؛ وذلك للتأكد من جاهزيتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام بالتزامن مع قرب موسم الحج لهذا العام 2024م.
وبيّن أن المنافذ تعمل على استقبال الحجيج، وتقديم الخدمات الوقائية والرعاية الصحية لهم، من خلال طاقم طبي متكامل، وذلك لضمان حج صحي وواعي وآمن لهم.
ويضم التجمع مركز المراقبة الصحية في منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر، ومنفذ جسر الملك فهد الحدودي مع مملكة البحرين، ومنفذ الخفجي الحدودي مع دولة الكويت ومنفذ البطحاء الحدودي مع الإمارات العربية المتحدة ومنفذ الربع الخالي الحدودي مع سلطنة عمان، إضافةً للمنفذ الجوي المتمثل في مطار الملك فهد الدولي بالدمام.