إنقاذ حياة طفل رضيع عمره 12 ساعة من مرض معقد بالقلب في مواساة الدمام

نجح الفريق الطبي في مستشفى المواساة بالدمام من إنقاذ حياة طفل رضيع عمره 12 ساعة من مرض معقد، حيث كان يعاني من صعوبة شديدة في التنفس وزرقة شديدة (نسبة الأوكسجين 60%) لم تتحسن مع التنفس الصناعي.
وفور وصول الوليد، عمل الطاقم الطبي في وحدة حديثي الولادة على استقرار حالته نسبيا. وعلى الفور تم استدعاء الدكتورة نيفين ممدوح استشارية القلب والقسطرة التداخلية للأطفال وحديثي الولادة والتي فحصت الوليد وقامت بعمل الفحوصات اللازمة، حيث أظهرت الأشعة بالموجات فوق الصوتية على القلب وجود مرض خلقي مركب وهو انعكاس مزدوج في البطينين والشرايين وتضخم شديد بعضلة القلب، وانسداد تام في الصمام الرئوي، مما يمنع وصول الدم للرئتين وتحميله بالأكسجين وهو سبب الزرقة الشديدة.
قامت الدكتورة نيفين بتدخل دوائي مؤقت لإبقاء الوصلة الشريانية مفتوحة.
ثم قامت بإجراء أشعة مقطعية والتي أكدت نفس التشخيص مع وجود تعرج شديد بالوصلة الشريانية وضيق في منشأ الشريان الرئوي الأيمن مما يزيد صعوبة الحالة. فكان الحل الوحيد المنقذ للحياة هو عمل دعامة للوصلة الشريانية، ولتعرجها الشديد ووجود ضيق في الشريان الرئوي الأيمن قامت الدكتورة نيفين بوضع 3 دعامات تلسكوبية أولهم في الشريان الرئوي الأيمن والباقين في الوصلة الشريانية. وتم تروية الرئة بشكل جيد بنجاح وتماثل الوليد للشفاء بتوفيق من الله.
الجدير بالذكر أن هذا النوع من القسطرة يعتبر الأكثر تقدماً وتعقيداً في مجال قساطر قلب حديثي الولادة التداخلية والتي تتفرد بها مستشفى المواساة بالدمام على مستوى المنطقة الشرقية، ويتماشى هذا مع رؤية شركة المواساة للخدمات الطبية في استقطاب الكفاءات والتخصصات الطبية الدقيقة مع توفير أحدث التقنيات والتجهيزات الطبية.