“الكشف المبكر” يُنقذ 741 حالة من سرطان القولون

شكرا على قرائتكم خبر “الكشف المبكر” يُنقذ 741 حالة من سرطان القولون والان مع تفاصيل هذا الخبر

كشفت وزارة الصحة عن نتائج برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم خلال عام 2023.
وحقق البرنامج نتائج إيجابية تمثلت في كشفه عن 741 حالة ما قبل المرض، و138 حالة مصابة بالسرطان، مشيرة إلى إجراء 67 ألف فحص لسرطان القولون خلال العام الماضي.

برنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم

ويستهدف البرنامج الأشخاص من عمر 50 سنة فأكثر، ويتوفر في 938 مركز رعاية أولية ومستشفى بأنحاء المملكة، إذ يُقدم فحصين للكشف عن المرض، هما اختبار الدم الخفي في البراز ”FIT“ والتنظير الكامل للقولون.
وأشارت إلى أن سرطان القولون والمستقيم احتلا المرتبة الثانية بين أنواع السرطان في المملكة وفقًا لإحصائيات السجل الوطني السعودي للأورام، والصادر من المجلس الصحي السعودي، إذ بلغ عدد الحالات المسجلة 1908 حالة بنسبة 12,2 %، كما وُجِدَ أنه السرطان الأول لدى الرجال والثالث عند النساء.
وشددت على أهمية الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، إذ يساعد في اكتشاف المرض في مراحله المبكرة، قبل أن يصل إلى مرحلة متأخرة، حيث يصعب علاجه.

سرطان القولون والمستقيم

من جانبها، أكدت مشرفة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون المستقيم في مستشفى القطيف المركزي ”آيات الزين“، أهمية الكشف المبكر عن هذا المرض الخطير، مشيرة إلى أن علاجه في بدايته يحقق نسبة شفاء تصل إلى 99%.
وأشارت خلال حملة أطلقها مستشفى القطيف المركزي في إحدى المجمعات التجارية إلى أن سرطان القولون هو سرطان يصيب الأمعاء الغليظة «القولون» والتي تمثل الجزء السفلي من الجهاز الهضمي للإنسان، وكذلك يصيب المستقيم وهو آخر أجزاء الجهاز الهضمي، وتزيد الإصابة بعد سن الخمسين من العمر لدى الجنسين إذ أن 90% من حالات سرطان القولون تحدث لمن هم في سن 45 أو أكبر.
وقالت الزين: ”إن أعراض سرطان القولون تشمل دم في البراز، تقيؤ، آلام في البطن، انتفاخ في المعدة، فقدان الوزن غير مبرر، تعب عام، شعور بضيق التنفس، وتغيرات مستمرة في التغوط”.
وأضافت: ”أن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون المستقيم يحدد للمرضى الفحوصات والتحاليل اللازمة، والتي تتم على مرحلتين: الأولى عبارة عن أخذ العينات والثانية تؤخذ عينة أخرى خلال أسبوع من الأولى”.

الوقاية من سرطان القولون

وأوضحت الزين، أن البرنامج يستهدف الفئة العمرية من 45 إلى 75 سنة، داعية جميع المواطنين والمقيمين ضمن هذه الفئة العمرية إلى إجراء الفحص المبكر، مؤكدة أنه مجاني تمامًا.
وقالت: ”في حال كانت نتائج الفحص إيجابية، يحول المريض إلى وحدة المناظر للكشف عن سبب وجود الدم في البراز، وتحديد خطوات العلاج المناسبة“.
وأكدت أهمية الوقاية من سرطان القولون، من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وممارسة الرياضة بانتظام، والابتعاد عن التدخين.