استراتيجية وبرتوكولات علاجية لمرضى ضغط الدم من الأطفال

شكرا على قرائتكم خبر استراتيجية وبرتوكولات علاجية لمرضى ضغط الدم من الأطفال والان مع تفاصيل هذا الخبر

أعلن المؤتمر السعودي العالمي الأول لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال واليافعين، الذي يعد الأول من نوعه بالمملكة واستضافته الخبر في ديسمبر 2023، استراتيجية وبرتوكولات علاجية لمرضى ضغط الدم بالمملكة من الأطفال للحد من الارتفاع المخيف في نسب المرضى والذي يقدر بنحو 30% بين الطلاب.
وأشار إلى أن المملكة تحتل مراكز متقدمة في نسبة مرضى ارتفاع ضغط الدم لأسباب وراثية وأسباب مرضية، منها أمراض القلب والأوعية الدموية والقصور الكلوي المزمن والالتهاب في الكلى.

وهناك 4 مليون شخص بالغ في المملكة مصاب بالمرض بنسبة 23%، ونحو نصفهم لا يعرف أنه مصاب بارتفاع ضغط الدم، بينما هناك 3.7%من الأطفال مصابون بارتفاع ضغط الدم، و20% من المصابين الذي يأخذون العلاج تم التحكم في ضغط الدم لديهم.

اقتران ارتفاع الضغط بالسمنة

وأوضح المؤتمر أن الدراسات المسحية التي أجريت على طلاب المدارس وجدت أن نسبة الإصابة بمرض ضغط الدم وصلت ما بين 5% – 30% من الطلاب على مستوى المملكة.

وأشارت إلى أن 97% من الدراسات العالمية وجدت أن الإصابة بمرض ضغط الدم لدى الأطفال جاء مقرونًا بارتفاع البدانة “طفل سمين”.

ومن الأسباب التي أدت إلى البدانة وضغط الدم هو الكسل والأكل الغير صحي، وخلق جو من التوتر، وأيضًا “الألعاب الإلكترونية” التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط دم لحظي ويتحول تدريجيًا إلى مرض مستدام، والنوم غير المنتظم.
بالإضافة إلى أن نسبة الإصابة عالميًا كانت ما بين 15-25% عند البالغين، أما عند المسنين فكانت النسبة 65%، فيما نسبة الأطفال 5% وترتفع عند الأطفال البدناء.