هناك قضية جديدة.. والجنايات تفصل في القرار

جمال جبريل: المحكمة نقضت الحكم ولم تفصل فيه
محامي: أبو تريكة أمام دعوى جنائية جديدة

كشف خبراء قانونيين ودستوريين تفاصيل حكم محكمة النقض بخصوص رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض قضت فيه بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب.

وأعلن المحامي خالد علي إنه تم رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض قضت فيه بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب، وهي القضية الشهيرة باسم لاعب الكرة محمد أبو تريكة، والتي تضم ما يزيد على 1500 متهم، وتم إدراجهم منذ 2017، وقضت النقض حينها بإلغاء القرار فتم في 2018 إدراجهم لمدة خمس سنوات تنتهى 2023 ووافقت النقض حينها على هذا الإدراج.

وأضاف المحامي خالد علي: كنا نظن أن الملف سينتهي عند هذا الحد لكن فوجئنا بالنيابة في أبريل 2018 تقدم طلب مد المدة لخمس سنوات جديدة بموجب الطلب 5 لسنة 2018 وقضت محكمة الجنايات بإدراجهم، فقمنا بالطعن أمام محكمة الجنايات بموجب الطعن 12 لسنة 2023 واستمعت محكمة الجنايات لمرافعتنا اليوم، وقررت قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها مع دائرة أخرى.

وتواصل موقع تحيا مصر مع خبراء لتوضيح وتفسير الحكم الصادر، حيث كشف الدكتور جمال جبريل، الفقيه الدستوري، تفاصيل جديدة حول حكم محكمة النقض بخصوص رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض قضت فيه بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب.

وأوضح “جبريل”، في تصريحات خصاة لـ موقع تحيا مصر، أن محكمة النقض نقضت الحكم ولم تفصل في القضية، وذلك بعدما أجرعتها لدائرة أخرى.

وأشار الدكتور جمال جبريل، أن محكمة النقض أصدرت حكمها قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها مع دائرة أخرى.

ولفت الخبير الدستوري إلى أن محكمة الجنايات أمام خيارين، إما أن تؤيد قرار النائب العام بإدراج اللاعب محمد أبو تريكة وبقية الأسماء على قوائم الإرهاب أو أن تلغي القرار نهائيا.

من جانبه، كشف شادي طلعت مدير منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية، تفاصيل الحكم الصادر من محكمة النقض بخصوص رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض قضت فيه بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب.

وقال “طعلت”، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، إن هذا الحكم يعني، أن الأشخاص التي طرحت أسماءهم في قائمة الإرهاب قد تم رفعهم من هذه القائمة وبالتالي هم الآن أحرار ويستطيعون السفر والتصرف في أموالهم، لأن القرار تم إزالة أسبابه.

وأوضح مدير منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية: “لكن المحكمة قررت ضمهم إلى دائرة أخرى لتقرر هذه الدائرة الجديدة ما إن كانت هناك أسباب جديدة يستحقون وفقا لها وضع أسماء جديدة في قوائم الإرهاب أم لا”.

وتابع المحامي شادي طلعت: “نحن الآن أمام دعوى جنائية جديدة تنظر في أسماء محمد أبو تريكة ومن معه”.

واختتم بالقول: “بخصوص القائمة الجديدة إذا ما تم صدور حكم بإدراجهم، يفتح الطعن من جديدة”.