العيد فرحة تجمع شمل قريب وبعيد.. الفلك الدولى يحسم موعد عيد الفطر المبارك 2024

يبحث العديد من المسلمين حول العالم عن موعد عيد الفطر المبارك 2024 قرب انتهاء شهر رمضان الكريم الذى بدأ يوم الإثنين الذى وافق 11 مارس الماضي، مما أدى إلى ارتفاع البحث عبر محركات الشبكة العنكبوتية جوجل عن موعد عيد الفطر المبارك 2024 الذى لم يتبقي على الاحتفال به سوى أيام قليلة.

الفلك الدولى يحسم موعد عيد الفطر المبارك 2024

وحسم مركز الفلك الدولي موعد عيد الفطر المبارك فى مصر وبعض الدول العربية من خلال بيان رسمي أصدره.

وجاء فى البيان أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 رمضان 1445 هجريا، الموافق 8 أبريل المقبل.

أصدر مركز الفلك الدولي، اليوم الخميس، بيانا حول، موعد عيد الفطر المبارك 2024، رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1445 وموعد عيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وقال المركز في بيان له، عبر حسابه على منصة “إكس”، “أن هناك بعض الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس، هذه الدول ستتحرى رؤية هلال العيد يوم الإثنين 8 أبريل، في حين أن هناك بعض الدول الأخرى التي بدء فيها رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها”.

عيد الفطر المبارك فى مصر 2024

واكد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية فى مصر أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 رمضان 1445 هجريا، الموافق 8 أبريل المقبل.

وأشار البيان إلى أن موعد عيد الفطر المبارك 2024 إلى أن الهلال لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في القاهرة، والعواصم، والمدن العربية، والإسلامية، إذ يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بـ12 دقيقة في مكة، و10 دقائق في القاهرة، وفي بقية محافظات مصر بمدد تتراوح مابين 10 إلى 11 دقيقة.

وأوضح إلى أن الثلاثاء 9 أبريل المقبل هو المتمم  لشهر رمضان 2024، والأربعاء 10 أبريل المقبل، هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 فلكيا.

الإفتاء عن موعد عيد الفطر المبارك

قالت دار الإفتاء المصرية، في منشور عبر صفحتها الشخصية، إنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه عند استطلاع هلال الشهر العربي أنه كان يقول “اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ” رواه الترمذي، ويستطيع المسلم ترديد هذا الدعاء عند رؤية هلال شهر شوال.