إدانات وتحذيرات.. كيف تفاعل المجتمع الدولي على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل؟

توالت ردود الفعل الدولية بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل مساء السبت، محذرين من خطورة التصعيد بما يهدد سلام وأمن منطقة الشرق الأوسط، وجاءت هذه الضربة “انتقاماً” من الهجوم الذي شنته إسرائيل على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل عسكريين إيرانيين. 

مصر 

وقد أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة،مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر. 

هجوم إيران 
هجوم إيران 

وقالت وزارة الخارجية المصرية أن:” التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية/الإسرائيلية حالياً، ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه مصر مراراً، من مخاطر توسيع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التى تمارس فى المنطقة” .

وأكدت مصر على أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها.

السعودية

كما أعربت وزارة الخارجية السعودية عن “بالغ القلق جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته”. 

وطالبت الخارجية السعودية “الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب”.

ودعت الوزارة إلى “ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، ولا سيما في هذه المنطقة البالغة الحساسيّة للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها”.

الولايات المتحدة

هذا، وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتوفير الدعم  لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، وذلك بعدما عقد اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون في بيان أن: “الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضد هذه التهديدات من إيران”.

الاتحاد الأوروبي

كما أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد هجوم إيران بمسيرات وصواريخ مساء السبت على إسرائيل، محذراً من انه تصعيد غير مسبوق وتهديد خطير للأمن الإقليمي. 

بريطانيا

وأعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط، مؤكدة أنها ستعترض “إذا لزم الأمر” أي هجوم جوي.

وقال رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك في بيان: “أدين بأشد العبارات الهجوم المتهور الذي قام به النظام الإيراني ضد إسرائيل.

وأضاف سوناك:” لقد أثبتت إيران مرة أخرى أنها عازمة على زرع الفوضى في ساحتها الخلفي”. 

وأكد رئيس وزراء بريطانيا:” ستواصل المملكة المتحدة الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا الإقليميين، بما في ذلك الأردن والعراق.” 

وتابع سوناك قائلاً: ” إلى جانب حلفائنا، نعمل بشكل عاجل على استقرار الوضع ومنع المزيد من التصعيد. لا أحد يريد رؤية المزيد من إراقة الدماء”

الأمم المتحدة

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشدة التصعيد وطالب  جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط.

فرنسا

أدان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الهجوم، وقال: “إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتجازف بحصول تصعيد عسكري”، وأكد أن “فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل” .

ألمانيا

قالت وزيرة الخارجية ألمانية أنالينا بيربوك: “ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوض. على إيران ووكلائها أن يتوقفوا فورا… برلين تقف بحزم إلى جانب إسرائيل”. 

إيطاليا

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن بلاده تتابع الوضع “باهتمام وقلق” بعد إطلاق ايران مسيّرات وصواريخ باتجاه إسرائيل. 

وكتب تاياني على منصة “إكس”: “نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط. تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو) والحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات”.