أول تعليق من السعودية على تقديم الكحول للسياح الأجانب

أكد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، أن السياح الأجانب الذي يأتون لزيارة المملكة العربية السعودية لا يشتكون من عدم توفر الكحول، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي لزيارتهم المملكة هو من أجل استكشاف ثقافتهم إلى جانب العمل والترفيه أو لأسباب دينية.

وزير السياحة السعودي: السياح لايشتكون من عدم توفر الكحول

وقال وزير السياحة السعودي في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر:”السياح الأجانب الذي يأتون لزيارة المملكة لا يشتكون من عدم توفر الكحول.. الآن السياحة في المملكة تهدف إلى جذب مختلف شرائح الزوار، وعدم توفر الكحول لا يشكل عائق أمام الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة”.

وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب 

وقبل أيام، شارك رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، في فعالية رفيعة المستوى عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وسلطت خلالها الضوء على أهمية قطاع السياحة لاقتصاديات الدول

وقال خلال كلمة أمام الجمعية العامة إن “السعودية أصبحت واحدة من أهم الوجهات السياحية الواعدة والأكثر جذبا للسياح على مستوى العالم. وقد تصدرت قائمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية في نمو عدد السياح الدوليين عام 2023”.

السعودية تفتح أول محل للخمور فى تاريخ المملكة

وفي يناير الماضي، كشفت وكالة “رويترز” للأنباء إن المملكة العربية السعودية تستعد لفتح أول متجر في العاصمة الرياض لبيع المشروبات الكحولية، سيقدم خدماته  للدبلوماسيين غير المسلمين. 

ووفق تقرير نشرته BBC  البريطانية أنه سيقتصر العملاء على الموظفين الدبلوماسيين، الذين استوردوا المشروبات الكحولية لسنوات في عبوات رسمية مختومة تعرف باسم الحقائب الدبلوماسية.

وقال مسؤولون سعوديون إن المتجر سيواجه “التجارة غير المشروعة للكحول”.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فيقع المتجر الجديد في الحي الدبلوماسي بالرياض غرب وسط المدينة.

قيود لشرب الخمور فى السعودية

وقال مصدر مطلع على الخطط لرويترز إن من المتوقع افتتاح المتجر في غضون أسابيع. ومع ذلك، ستكون هناك قيود:وسيحتاج المبعوثون إلى التسجيل مسبقًا والحصول على تصريح من الحكومة

ولن يُسمح لأي شخص يقل عمره عن 21 عامًا بالدخول إلى المتجر و”يلزم ارتداء ملابس مناسبة”، كما لن يتمكن شاربي الكحول من إرسال وكيل، مثل السائق

وقال البيان إنه سيتم تطبيق القيود الشهرية.

وبحسب الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، لن تكون هذه الإجراءات صارمة بشكل خاص.

ولا توجد أيضًا أي اقتراحات بأن قاعدة العملاء سيتم توسيعها لتشمل الأجانب “العاديين” في المملكة الذين لا يتمتعون بامتيازات دبلوماسية، والذين لا يمكنهم رسميًا الحصول على الكحول.

عقوبة حيازة الكحول فى السعودية

وبموجب القانون السعودي الحالي، يمكن أن تشمل العقوبات على استهلاك أو حيازة الكحول الغرامات والسجن والجلد العلني والترحيل للأجانب غير المصرح لهم.

وأضافت الوثيقة أيضًا أن السلطات تخطط لـ “إطار تنظيمي جديد” من شأنه أن يسمح أيضًا بجلب “كميات محددة” من الكحول من قبل الدبلوماسيين “لوضع حد. للتبادل غير الخاضع للرقابة لمثل هذه البضائع”.

ولسنوات عديدة، اضطر الموظفون الدبلوماسيون إلى استخدام “حقائبهم”، لجلب كميات محدودة من الكحول.