مصادر تكشف حقيقة تمديد تخفيف الأحمال لـ 4 ساعات واستثناء المدن السياحية

كشف مصدر داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لـ تحيا مصر تفاصيل جديدة بشأن زيادة ساعات تخفيف الأحمال والتي أعلنت عنها الوزارة بيانا مشترك مع وزارة البترول والثروة المعدنية، مشيرا إلى أن هناك معلومات تناولها وسائل الإعلام في هذا الصدد غير دقيقة وتحتاج إلى المراجعة كونها أخبار ليست صحيحة تماما.

لا تمديد لساعات تخفيف الأحمال إلى 4 ساعات 

وحذر المصدر من الانسياق وراء الشائعات وخاصة في ظل الظروف الحالية وارتفاع درجات الحرارة وتنفيذ الدولة خطة لتخفيف الأحمال الكهربائية.
وأكد المصدر أن الحديث عن أن الشركة القابضة لكهرباء مصر، قررت استثناء المناطق الساحلية وعلى رأسها، الإسكندرية ومطروح والساحل الشمالي والعلمين الجديدة من قرار تخفيف الأحمال، أخبار غير صحيحة تماما ولا يوجد هذا الأمر ويتم تنفيذ خطة تخفيف الأحمال في كل كحافظات الجمهورية بالتساوي.
وأضاف المصدر لموقع تحيا مصر  الإخباري، أن موضوع تمديد ساعات تخفيف الاحمال لأربع ساعات غير صحيح، ومستمرون في خطتنا والتي تم التعديل عليها أمس بزيادة ساعة واحد في تخفيف الأحمال الكهربائية لتتحول من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

تخفيف الأحمال في المدن والمحافظات السياحية

وكشف مصدر أخر داخل الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تفاصيل جديدة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية بأن ليس هناك أي تعليمات أو قرارات بخصوص موضوع استثناء محافظات أو مدن من تخفيف الاحمال ويتم تنفيذ التخفيف في كل المحافظات وخاصة المدن الساحلية في مصر.

وفي وقت سابق أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول أنه نظرا لزيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء،  نتيجة الموجة الحارة شديدة الارتفاع،  وبالتالى زيادة استهلاك الغاز المولد للطاقة، فسيتم زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم وغدا فقط، لساعة إضافية  من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية لمحطات إنتاج الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية .

وأعلن مركز التحكم القومى للكهرباء بدأ  تخفيف الأحمال الكهربائية لمدة ثلاث ساعات بسبب نقص كميات الوقود والغاز الطبيعي. 

ودعت الحكومة المواطنين لضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك خاصة من أجهزة.

وكانت كل من الكويت وتونس  أعلنتا اللجوء لخطة قطع الكهرباء نظرا لزيادة الأحمال بسبب ارتفاع درجات. وفي وقت سابق

وجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، رسالة هامة للمصريين قائلا، علينا ألا ننسى وضع الكهرباء في 2014 ووجود عجز يتجاوز 6 آلاف ميجاوات، منوها بأن تخفيف الأحمال الحالي اليومي عبارة عن من 2 لـ 3 جيجا وات هدفه توفير الوقود وسيكون لفترة محدودة من الزمن.

وقال وزير الكهرباء، أن الحكومة تعتذر عن قطع الكهرباء  ومن المهم أن يعرف المواطن أن تكلفة إنتاج كيلو وات من الكهرباء حوالي 223 قرشا لكل كيلو وات ساعة، ونبيعه للشريحة الأقل بـ 58 قرشا، مشيرا إلى أنه تم تأجيل رفع أسعار الكهرباء عدة مرات، وأن متوسط سعر البيع الحالي 126 وبالتالي متوسط دعم الدولة حوالي جنيه لكل كيلو وات من الكهرباء.

وأكمل وزير الكهرباء أنه قبل نهاية العام العالي نسعى لتخفيف فترات الأحمال عن الوضع الراهن، معقبا:” قبل نهاية العام الجاري سنضع حدًا لتخفيف الأحمال عن الحد الحالي”، موضحا إلى أن الدولة لم تألُ جهدا في تقوية قدرات شبكات التوليد ورفع مستوى الكفاءة، منوها أن إجمالي الاستثمارات في تعزيز وتحديث شبكة النقل وصلت لحوالي 116 مليار دولار.