خوفاً من الانتقام الإسرائيلي.. إيران تغلق منشآتها النووية بعد هجومها على الدولة العبرية

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن  إيران أغلقت بشكل مؤقت منشآتها النووية “لاعتبارات أمنية” في أعقاب هجومها الصاروخي والطائرات المسيرة على إسرائيل السبت الماضي. 

قلق دولي من استهداف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية

وفي حديثه للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، سُئل رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عما إذا كان قلقًا بشأن احتمال توجيه ضربة إسرائيلية إلى منشأة نووية إيرانية ردًا على الهجوم غير المسبوق.

علم إيران

قال:”نحن قلقون دائمًا بشأن هذا الاحتمال. ما يمكنني قوله هو أن مفتشينا في إيران أبلغوا من قبل الحكومة الإيرانية أن جميع المنشآت النووية التي نقوم بتفتيشها كل يوم ستبقى مغلقة لاعتبارات أمنية”.

وأعيد فتح المنشآت يوم الاثنين، لكن جروسي قرر عدم السماح للمفتشين بالعودة حتى اليوم الثلاثاء، ووعد بأن التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران “لم يكن لها تأثير على نشاط التفتيش لدينا”.

وأضاف: “قررت عدم السماح للمفتشين بالعودة حتى نرى أن الوضع أصبح هادئاً تماماً”، داعياً إلى “ضبط النفس الشديد”.

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل خلال الليل من السبت إلى صباح الأحد في أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية.

وجاء الوابل ردا على غارة جوية إسرائيلية مبنى قنصلي إيراني في دمشق أسفرت عن مقتل سبعة جنود من الحرس الثوري ، من بينهم جنرالان.

إسرائيل تستهدف البرنامج النووي الإيراني

وأسقطت إسرائيل وحلفاؤها الغالبية العظمى من الطائرات بدون طيار والصواريخ ولم يتسبب الهجوم سوى في إصابة واحدة، لكن المخاوف بشأن الانتقام الإسرائيلي المحتمل أثارت مع ذلك مخاوف من نشوب حرب إقليمية شاملة.

ولسنوات، اتهمت إسرائيل إيران بالرغبة في الحصول على قنبلة ذرية، وقالت إنها لن تسمح بحدوث ذلك. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

وألقت إيران باللوم على إسرائيل في مقتل العديد من المشاركين في برنامجها النووي، بما في ذلك عالمها النووي الكبير محسن فخري زاده، الذي اغتيل بمدفع رشاش يتم التحكم فيه عن بعد أثناء سفره بسيارة خارج طهران في عام 2020.

وفي عام 2010 أيضًا، أدى هجوم إلكتروني متطور باستخدام فيروس ستوكسنت، الذي نسبته طهران إلى إسرائيل والولايات المتحدة، إلى سلسلة من الأعطال في أجهزة الطرد المركزي الإيرانية المستخدمة لتخصيب اليورانيوم.

وفي عام 1981، قصفت إسرائيل مفاعل أوزيراك النووي في عراق، على الرغم من معارضة واشنطن. وفي عام 2018، اعترفت بشن غارة جوية سرية للغاية ضد مفاعل في سوريا.